Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/07/2008 G Issue 13062
الخميس 29 جمادىالآخرة 1429   العدد  13062
في محاضرة موجهة لمديري المصانع
الكهرباء تدعو لتحسين معامل القدرة في ترشيد استهلاك الطاقة

الدمام - حسين بالحارث

أكد المهندس تركي أبو كساب من دائرة إزاحة الأحمال بإدارة شؤون المشتركين بالشركة السعودية للكهرباء فرع المنطقة الشرقية على أهمية تحسين معامل القدرة في الطاقة الكهربائية.. منوهاً على أن هذا الأمر يعد مطلباً مهماً في عملية ترشيد الطاقة الكهربائية.

وذكر في محاضرة حضرها عدد من مديري المصانع في المنطقة الشرقية أقيمت ظهر أمس الأول الثلاثاء بغرفة الشرقية حضرها مدير إدارة الأحمال بالشركة السعودية للكهرباء (فرع الشرقية) إياد الفضلي أن هناك عدة مساوئ تنجم عن انخفاض عامل القدرة أبرزها (زيادة الفاقد في الطاقة الفعالة وزيادة في استهلاك الطاقة الردية.. وزيادة هبوط الجهد نتيجة زيادة الطاقة الفعالة والردية المارة في فروع الشبكة.. وزيادة مقاطع النواقل المستخدمة.. زيادة الاستطاعة الظاهرية (ك. ف. أ) للمحولات ومحطات التوليد.. وخفض قدرة الشبكة على النقل والتحميل الزائد).وعن وسائل تحسين عامل القدرة دعا إلى (استبدال المحولات المحملة بأحمال جزئية بمحولات ذات قدرة أقل.. التركيز لدى شراء الأجهزة الكهربائية (إضاءة.. محركات) على أن تكون ذا عامل قدرة مرتفع.. الصيانة الدورية والتأكد عند إعادة لف المحركات عدم انخفاض عامل القدرة والحد من المحركات التحريضية العاملة على فراغ.وتطرق على مسألة (تحسين) عامل القدرة باستخدام المواسعات Capactoors وذكر بأنها تتسم ببساطة التشغيل والصيانة ونحوها من الأجزاء الدوارة.. وبساطة التوصيل والتركيب كونها خفيفة الوزن ولا تحتاج لتأسيسات معقدة.. وصغر ضياعات القدرة الفعالة.. فضلاً عن كونها لا تتطلب شروطاً معينة لتركيبها (مكان جاف وخالي من الرطوبة).

وأشار إلى أن المواسعات تستخدم على شكل مجموعات توصل عادة على أول خط التغذية للمصنع، ويجب الانتباه إلى تجهيزها بقاطع يعمل على قصر أطرافها بشكل آلي عند فصلها عن الشبكة وذلك بهدف تفريغها.

وتطرق إلى (محاذير التركيب جانب الحمل مباشرة) وشدد على (عدم تركيبها إلى محرك يخضع باستمرار لعمليات الكبح أو عكس الدوران).. ودعا إلى تجنب عمليات إعادة الإقلاع Restarting (الإقلاع في حال استمرارية دوران المحرك) وذلك لتجنب الفولتية العكسية التي يمكن أن تتولد نتيجة هذه العملية.. بالإضافة إلى تجنب عمليات الفتح وتخفيض الفولتية في حالة الإقلاع (A- Y) في هذه الحالة يجب تركيب قاطع يعمل على قصر المكثف في حالات الفصل العابر وتغير الفولتية والسرعة.

وعن الأنظمة الجديدة للمواسعات قال أبو كساب إن هذه الأنظمة تحوي على الحمايات اللازمة (حماية ارتفاع الفولتية، حماية ارتفاع التيار، حماية من التوافقيات الضارة) Harmonics، كما أنها مزودة بأنظمة تحكم إلكترونية (Computerised Control Systems). تعمل هذه الأجهزة على المحافظة على عامل قدرة ثابت مع تغيرات الحمل الكهربائي، فضلاً عن كونها اقتصادية وذات سلامة في التشغيل.

وشدد أبو كساب على أن تحسين معامل القدرة مطلب أساسي لشركة الكهرباء والمستهلك في آن واحد. ونظراً للفوائد الكبيرة والمرجوة من ذلك فإن الشركة ترصد مبالغ طائلة لإنتاج الطاقة الردية في حين أن هبوط معامل القدرة يؤدي إلى زيادة حجم الفاقد لدى المستهلك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد