Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/07/2008 G Issue 13062
الخميس 29 جمادىالآخرة 1429   العدد  13062
الأمير منصور بن متعب يرعى ورشة العمل الخاصة بإعداد الخطة الوطنية لتخفيف مخاطر الزلازل

الجزيرة - جمال الحربي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية، تنظم اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ورشة عمل بعنوان (نحو خطة وطنية للأخذ بالوسائل الوقائية لتخفيف مخاطر الزلازل)، وذلك خلال الفترة من 4 إلى 5-7-1429هـ الموافق 7 إلى 8-7- 2008م.

صرح بذلك المهندس محمد بن حامد النقادي رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، وأشار إلى أنّ هذه الورشة تهدف إلى استعراض الخطة الوطنية لتقويم وتحسين الكفاءة الزلزالية للمباني القائمة، وكذلك مناقشة الخطة الوطنية لتطوير وتوطين تقنيات ووسائل تخفيف مخاطر الزلازل.

وأوضح أن محاور الورشة تشمل عرض الإطار العام للخطتين، التجارب الدولية، النقاش وتبادل الأداء، مناقشة الاستبيانات الخاصة بالتقنيات.

وأضاف أنّ محاضرات الورشة تتضمن في اليوم الأول التجربة التركية في مجال تقويم وتحسين الكفاءة الزلزالية، التجربة اليابانية في مجال تقويم وتحسين الكفاءة الزلزالية.

وفي اليوم الثاني يتم عرض الخطة الوطنية لتطوير وتوطين تقنيات ووسائل تخفيف مخاطر الزلازل وعرض نتائج الاستبيانات التي تم إرسالها للمختصين في مجال الخطة، عرض التجارب الدولية مثل (التجربة التركية، والأمريكية، واليابانية)، وكذلك التجربة السعودية، نقاش مفتوح عن موضوع الاستراتيجيات المستخرجة من التحديات التي نواجهها في تقنيات التخفيف من المخاطر الزلزالية، الخطة الوطنية لتطوير وتوطين تقنيات ووسائل تخفيف مخاطر الزلازل.

الجدير بالذكر أنه سوف تشارك في فعاليات هذه الورشة بعض الجامعات ومراكز البحوث العلمية واللجان المختصة في كود البناء السعودي، إلى جانب وزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني، مجلس الدفاع المدني) والجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية المختصة والقطاعات الهندسية والصناعية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد