Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/07/2008 G Issue 13062
الخميس 29 جمادىالآخرة 1429   العدد  13062
هيئة السياحة والآثار تطلق 4 برامج تدريبية في الحرف والصناعات التقليدية في مناطق المملكة

«الجزيرة» - عبدالكريم الشمالي

تطلق الهيئة العامة للسياحة والآثار يوم السبت المقبل 2 رجب 1429هـ أربع برامج تدريبية للحرفيين في عدد من مناطق المملكة للتدريب على الأعمال التراثية بعجينة السيراميك، وحرفة السدو، وحرفة تصنيع الأواني الفخارية.

وقال مدير عام المشروع الوطني لتطوير الموارد البشرية السياحية (يا هلا) في الهيئة الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل أنه انطلاقاً من حرص الهيئة على المحافظة على الحرف اليدوية والصناعات التقليدية تطلق الهيئة برامج تدريبية في كل من الرياض والجوف وبقعاء وجازان يشارك فيها نحو 60 حرفياً وحرفية.

وأوضح الدكتور الوشيل أن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في مدينة الرياض سوف يستضيف برنامجاً لتدريب 15 حرفية على حرفة الأعمال التراثية بعجينة السراميك في حين يستضيف مركز التنمية الاجتماعية في دومة الجندل برنامجاً لتدريب 15 حرفية على حرفة السدو، و14 حرفية سيتدربن على الحرفة نفسها في اللجنة الاجتماعية النسائية في بقعاء، وفي منطقة جازان سيشارك 16 حرفياً في التدريب على حرفة تصنيع الأواني الفخارية الذي تستضيفه جمعية الثقافة والفنون في جازان. وأضاف الدكتور الوشيل أن هذه الحرف تهتم بتطوير منتج سياحي وطني من خلال عكس التراث المحلي لكل منطقة، مشيراً إلى أن المشروع اختار هذه الحرف بعناية ودقة، مشدداً على إن الاختيار يتم بناء على الحرفة التي تشتهر بها كل منطقة.

وأشار إلى أن هذا البرامج يأتي ضمن برامج المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (يا هلا) لتدريب الحرفيين والحرفيات على الحرف الشعبية والصناعات التقليدية، وتوعيتهم بأهمية تلك الحرف كمنتج سياحي يمكن تسويقه للسياح من داخل وخارج المملكة.

وشدد الوشيل على الأهمية الكبيرة التي توليها الهيئة العامة للسياحة والآثار للحفاظ على الحرف اليدوية من الاندثار، مشيراً إلى أن هذا البرامج تأتي تتويجاً لهذا الاهتمام وإدراكاً من الهيئة بأن تنمية الكوادر البشرية هي الأساس الذي يجب التركيز عليه في خطط التنمية الشاملة في جميع القطاعات ومنها القطاع السياحي. مؤكداً أن عائداً مجزياً تدره هذه الحرف على مزاوليها من جراء بيع منتجاتهم.

وأشار إلى أن هذه البرامج ترتكز على تأهيل الملتحقين بها على تلك الحرف بطريقة يدوية تقليدية احترافية تنتج لنا منتجاً عالي الجودة ومن ثم يمكن إلحاق هؤلاء الحرفيين والحرفيات بحاضنات أعمال تصل مدتها إلى ثلاثة أشهر يتم من خلالها التركيز على كافة تفاصيل إعداد المنتج وكذلك أعطائهم فكرة عن طرق التسويق والإدارة لغرض تأهيلهم لبدء مشروعاتهم الصغيرة عن طريق التنسيق مع الجهات المانحة للقروض الميسرة لمساعدتهم في الحصول على قروض لتمويل مشروعاتهم الصغيرة أو الناشئة.

وأثنى الدكتور الوشيل على التعاون الكبير الذي أبداه مسؤولو ومسئولات مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في مدينة الرياض ومركز التنمية الاجتماعية في دومة الجندل واللجنة الاجتماعية النسائية في بقعاء، وجمعية الثقافة والفنون في جازان، مشيراً إلى أن هذا التعاون يأتي إضافة إلى الجهود المباركة من قبل مسئولي الأجهزة السياحية في كل من منطقة الرياض والجوف وحائل وجازان والتي ساهمت في الإعداد لترتيب وتنظيم هذه البرامج، مؤكداً في الوقت نفسه أن الجميع عمل بروح الفريق الواحد منطلقين في ذلك من نهج الشراكة الذي اختطته الهيئة العامة للسياحة والآثار في جميع خططها وبرامجها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد