Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/07/2008 G Issue 13062
الخميس 29 جمادىالآخرة 1429   العدد  13062
كلمة بعد كلمة
النصر والقناة الرياضية..!
عبد الكريم الزامل

منذ أن انتهى الموسم الرياضي ودخولنا في الركود (الصيفي) إلا أن هذا لم يمنع أن يكون هناك (حراكاً) من بعض النصراويين سواء مسؤولين أو إعلاميين ليس باتجاه ترتيب البيت النصراوي وإنما ذهبوا إلى (الأهم) لديهم وهو الجانب الإعلامي بشقيه (التلفزيوني والصحفي) وبشكل غير مسبوق أعاد للوسط الإعلامي إثارته وحيويته التي عادة ما يفتقدها في مثل هذا الوقت..!

ورغم المساحة التي تحصل ويحصل عليها (الصوت) الإعلامي النصراوي خاصة في القناة الرياضية السعودية أياً كان توجهها إلا أن ذلك لم يمنعها من أن تواجه سيلاً من النقد المباشر وغير المباشر احتجاجاً على (إثارة) مشاكل النصر (والتركيز) عليها من بين الأندية الأخرى، حتى إن أحدهم انتقدها لمجرد أن القناة استبدلته بزميل آخر بينما كان متوقّعاً أن يرفض الاستضافة وهذا أقل ما كان يجب أن يتخذه من (موقف) ضد القناة إذا كان يرى أنها تستهدف مشاكل النصر..!ورغم أنني لست من (متابعي) القناة الرياضية لاعتبارات خاصة وهذا لا شك لا يهم القناة أو القارئ لكنني لست مع ما ذهب إليه الزملاء من أن القناة هي من تتحمّل ذلك وأن مسؤوليها (يتعمدون) ويترصدون لحشر النصر في معظم برامج القناة لسبب بسيط وهو أن من ينتقدون تلك البرامج ما كان لها أن تظهر أو تبث لو لم يشارك فيها الإعلامي أو المسؤول النصراوي بطوعه واختياره وتجاوبه السريع لتلبية الدعوة بسبب حب الظهور وتفضيل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة..!

لذا كان من الواجب أن يوجه اللوم لهؤلاء (السباقين) للبحث عن الأضواء والشهرة وحثهم على الاقتداء بالآخرين الذين يرفضون الظهور على حساب المصلحة العامة لأنديتهم أما هؤلاء فالنصر هو آخر اهتماماتهم فهم (يظهرون ما لا يبطنون) ويعيشون على (تغذية) ثقافة (الخلافات) بين رجاله ليبقوا في الصورة (وافهم يا فهيم)..!

كشف مديونات بقالة..!

التجديد الإداري في النصر توجه حسن وتشكر عليه إدارة النادي وذلك من خلال الاستعانة بالكفاءات التي بالفعل يحتاجها النادي أكثر من أي وقت مضى، كما يجب أن لا تكون على حساب كفاءات أخرى أبعدت فقط لمجرد الاختلاف أو المجاملة، لكن السؤال لماذا لم يشمل التغيير بعض (المعتقين) بالنادي وعلى رأسهم المحاسب المصري منزلاوي الذي أمضى أكثر من ثلاثين عاماً بالنادي وسار بحسابات النادي بطريقة بدائية تفتقد للأسس المحاسبية الحديثة والتي تعتمد على البرامج الحاسوبية المتخصصة والتي تمكن أي بديل له من استلام عمله بكل يسر وسهولة، كما أنها ستسهل من مهمة مراجع الحسابات الخارجي لمراجعة حسابات النادي وهذا ما كان واضحاً من كشف المديونيات الذي نشرته إدارة النادي وكأنه صادر من بقالة وليس من منشأة شبه حكومية وفي القرن الواحد والعشرين. كما أتمنى ألا يكون الدور الآن على معيض الناصر لاستبداله بمن هو أكثر تأهيلاً وكفاءة منه، فالكفاءة لا تقاس بالشهادات فقط..!

نوافذ

- عودة الإعلامي الكبير بتال القوس للقناة الرياضية إن حدثت فهي دعم كبير للقناة التي فقدت الكثير من الكوادر المؤهلة خلال الثلاث السنوات الأخيرة.

- في قرار كان متوقعاً من الإدارة ومخالفاً لرغبة أعضاء الشرف الداعمين والجماهير أعادت إدارة النصر عضو مجلس الإدارة ناصر الكنعاني الموقوف من الاتحاد السعودي لكرة القدم بسبب (سوء السلوك) إلى الإشراف على قطاع الشباب والناشئين، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل تم رفع الإيقاف عنه ليعاد لعمل أبعد عنه لمصلحة النشء ولماذا أعيد وكلف بالإشراف عليهم في معسكر خارجي..!

- يقول إنهم حولوه إلى جاحد لكن لم يسم لنا ماذا يعني تطنيشه هو للنجم الكبير لعشر سنوات دون أن يقيم له حفل اعتزال أو تكريم بعد سنوات من الظهور الإعلامي متكئين على أهدافه وإنجازاته وما هو مبرره للشهادة ضد النادي بعد أن كان انتقد وحارب من أبدى استعداده للشهادة ولم يشهد ضد رئيس النادي سابقاً..!

- سمسار (المواهب) حالياً (والأدوية) سابقاً سافر بعد أن ظل ملاصقاً لعضو الشرف لجلب المدربين واللاعبين بغض النظر عن (كفاءتهم) والمهم استلام (عمولته) بعيداً عن أنظاره مما تسبب في تضخم أسعار العقود الموقعة معهم..!

- إصرار نصراوي كبير على التعاقد مع المصري حسني عبد ربه وهو لا شك نجم كبير وسيكون إضافة كبيرة للنصر لكن هل سيكون التوفيق إلى جانبه؟ شخصياً لا أتوقع له النجاح بسهولة وكتبت ذلك قبل شهر لاعتبارات كثيرة منها الفني والنفسي للاعب وصرف النظر عنه هو القرار الصحيح..!

- مع بداية الموسم القادم تكون الجماهير قد ودعت مدرجات الصبة التي تستبدل الآن بالكراسي بناءً على شروط الاتحاد الآسيوي لكن هذا سيكون على حساب سعة الاستيعاب التي ستنخفض بنسبة الربع مما يدفع رعاية الشباب إلى دراسة إمكانية توسعة المدرجات مستقبلاً.

- الموسم القادم ستأتي للحارس محمد الخوجلي الفرصة ليعيد الثقة لنفسه أولاً ولحراسة النصر ثانياً والفرصة غالباً لا تأتي إلا مرة واحدة فهل يعي ذلك الكنج ويستغلها على أحسن ما يكون..!

- الميزانية التقديرية للأندية وخاصة المرتبطة بعقود رعاية الشركات يجب أن تعلنها لجماهيرها حتى تكون الشفافية حاضرة في مثل هذه الأمور الحساسة..!

- كسب النصر كفاءات إدارية مؤهلة من أمثال عامر السلهام وتركي الخميس لكنه في المقابل ودع كفاءات من أمثال الرشيدان وإبراهيم العيسى والحربي نتمنى أن تكون الاستفادة منهم في مواقع أخرى..!

- جاءت قرعة التصفيات النهائية لكأس العالم لتزيد من تفاؤل الجماهير السعودية نحو التأهل لكن التشكيل المعلن من قبل المدرب الوطني ناصر الجوهر كان مفاجئاً، حيث اختفت بعض الأسماء التي كان يتوقّع أن تعود مع التشكيل الجديد ونتمنى أن لا يكون لنتائج القرعة والمجموعة كما يرى البعض دور في ذلك، فالخسارة إن حدثت لا سمح الله يصعب تعويضها..!

- دخل النادي الموسم الماضي مع التبرعات التي فضّل أصحابها عدم ذكر أسمائهم ولم تعلنها الإدارة وصل إلى أكثر من ستين مليون ريال، المتبرعون مع جماهير النادي ما زالوا ينتظرون الإفراج عن الحساب الختامي ليتأكدوا من تسجيل تبرعاتهم ضمن موارد النادي أم لا بعد الأخبار التي وصلت إليهم بأنها لم تدخل خزينة النادي..!

- كبير البخلاء لديهم قد يعلن عن تبرعه قريباً بمبلغ كبير للنادي بناء على استشارة النائب لإيقاف الحملة الجماهيرية الموجهة ضدهما لكن التبرع سيكون إعلامياً فقط ولن يدخل الخزينة أي مبلغ فهو لم يتبرع والنادي في حاجة ماسة فمن باب أولى أن لا يأتي بعد رعاية الملايين..!

- كشف حساب إنجازات الأندية الذي نشر ب(الجزيرة) يجب أن يحث بعض الأندية على إعادة حساباتها من جديد فيما يخص الألعاب المختلفة ومنها أندية النصر والشباب.

- ما زال الأمير محمد بن عبد الله يواصل دعمه للنصر الكيان بعيداً عن الأسماء والمسميات لكن إدارة النصر لا تعترف بعضويته الشرفية بالنادي كما ورد في جوال النصر بعد تبرعه الأخير الذي وصل إلى خمسة أضعاف رسوم العضوية الشرفية..!

- خطوة موفقة وسابقة تسجل للنصر بإرسال عدد من المواهب لأكاديمية زيكو بالبرازيل لصقل مواهبهم وإعدادهم للموسم القادم.



للتواصل: alzamil@cti.edu.sa

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد