Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/07/2008 G Issue 13062
الخميس 29 جمادىالآخرة 1429   العدد  13062
مصارعو الثيران يعطلون المكائن الألمانية.. ويظفرون باللقب الثاني في تاريخهم
أراغونيس (زجالو أوروبا) أخرس جميع المشككين باللقب الغالي

إسبانيا تحقق اللقب الثاني

بعد غياب دام 44 عاماً حقق المنتخب الإسباني لقب البطولة الأوربية (يورو 2008) بعد تغلبه بهدف وحيد على المنتخب الألماني سجله الهداف المتمكن فرناندو توريس لاعب فريق ليفربول الانجليزي.. وكان المنتخب الاسباني قد تأهل عن مجموعته بعد جمعه لتسع نقاط كاملة بعد الفوز على منتخبات روسيا واليونان والسويد.. ليتأهل لدور الثمانية ويتخطى المنتخب الايطالي (بطل العالم) ويقابل المنتخب الروسي في الدور نصف النهائي ويسحقه بثلاثة أهداف نظيفة أهلته لأن يكون في النهائي الكبير يوم الأحد الماضي ضد المنتخب الألماني العريق.. لا يختلف اثنان على أن المنتخب الإسباني استحق اللقب عن جدارة واستحقاق حيث تمكن من الفوز في جميع مبارياته خلال منافسات البطولة.

دعم سياسي للمنتخب

الإسباني والألماني

شهدت مدرجات الملعب الذي احتضن النهائي الأوروبي تواجد عدد من الشخصيات السياسية يأتي في مقدمتهم الملك الإسباني خوان كارلوس وزوجته الملكة صوفيا ووزير ورئيس الوزراء الإسباني خوسية لويس رودريغيز زاباتيرو.. فيما تواجد من الجانب الألماني الرئيس هروست كوهلر والمستشارة الألمانية انجيلا ميركيل.. وحضر الرئيس النمساوي هينز فيستشر وكذلك رئيس الاتحاد الأروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني الذي قام بتسليم كأس البطولة والميداليات الذهبية والفضية بعد انتهاء اللقاء.

ردود الأفعال بعد التتويج

- ايكير كاسياس: (أنا سعيد للغاية بهذا الفوز الكبير.. لقد أثبتنا بأننا أفضل مجموعة متعاونة داخل المستطيل الأخضر.. الكرة الإسبانية تستحق ذلك وهي كبيرة وحاضرة على مستوى الأندية الأوروبية ولكنها كانت تحتاج لأن تكون حاضرة على مستوى المنتخب في المنافسات الدولية) وأكد قائد المنتخب الإسباني بأنه كان يطلب من زملائه قبل الصعود للمنصة لاستلام الكأس بأن يقرصوه في يده ليتأكد بأنه لا يحلم.. وبعد تسلمه الكأس من الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكد كاسياس بأنه لا يصدق حتى الآن تلك اللحظات المثيرة في حياته وقال: إنه يحتاج ليومين هو وزملاؤه حتى يستوعبوا أهمية الفوز بالبطولة القارية.. ونسب قائد الكتيبة الإسبانية الفوز لجهود اللاعبين ومدربهم والروح الجماعية للفريق ككل.. وقال: إن توريس رائع وديفيد فيا مميز ولكن الفريق ككل تفوق على الجميع ولا أحد يشكك بأحقيتنا باللقب.

- لويس أراغونيس (مدرب المنتخب الإسباني): (دائماً من كنت أقول بأنني سأحقق نتائج إيجابية اذا قدت هذه المجموعة من اللاعبين الشبان بشكل جيد فإنهم سيصبحون أبطالاً.. اللاعبون يدركون جيداً مدى ثقتي بهم ومدى ثقتهم بقدراتهم.. أعتقد بأن لدينا الآن فريقاً استثنائياً).. وكان أراغونيس قد أظهر إصراره على الفوز بالبطولة في الليلة التي سبقت المباراة النهائية عندما قال (ما من أحد يتذكر أصحاب المركز الثاني).. المدرب العجوز صاحب الـ69 عاماً أوضح بأنه قرر ترك منصبة قبل انطلاق البطولة وأخبر قراره للإعلام والاتحاد الإسباني بذلك ولم يتقدم أحد للمطالبة بإستمراره وقتها.. وهو ما دفعه على الإصرار على موقفه بالرحيل عن تدريب المنتخب.. وقال أراجونيس (من فضلكم عاملوا المدرب الذي سيخلفني جيدا بقدر المستطاع حتى يستطيع تأدية مهام عمله.. كانت لدي القدرة الذهنية للتعامل مع كل الأمور التي واجهتها. وربما لا يمتلكها المدرب الجديد)... الجدير بالذكر أن اراغونيس الذي سيحتفل في الشهر المقبل بعيد ميلاده السبعين تلقى عرضاً مغرياً لتدريب فناربخشه التركي.. كما يمتلك سجلاً حافلاً طوال حياته التدريبية حيث درب أندية برشلونة وفالنسيا واتليتكو مدريد الذي لعب في صفوفه أكثر من عشرة أعوام.. وحقق أراغونيس العديد من الألقاب خلال مسيرته التدريبية منها ألقاب الدوري الاسباني وكأس إسبانيا وكأس انتركونتيننتال وكأس السوبر الاسباني.

- مايكل بالاك: تحدث قائد المنتخب الألماني بعد الخسارة وقال (على لاعبي المنتخب الألماني أن يفخروا بما حققوه بالوصول للمباراة النهائية.. وأن البطولة الأوروبية جاءت في نهاية الموسم الكروي الطويل والشاق حيث عانى معظم عناصر المنتخب من المشاكل في اللياقة البدنية.. خرجت إيطاليا وفرنسا وهولندا بسبب نفس المشكلة ولكننا وصلنا للمباراة النهائية وهو ما يدعونا لأن نفتخر.. وقاتلنا من أجل الفوز باللقب لكننا لم نكن في يومنا).

- يواكيم لوف (مدرب المنتخب الألماني): قال (أريد أن أهنئ لاعبي فريقي على كل ما حققوه خلال الأسابيع الماضية..قدموا بطولة جيدة للغاية.. أعرف أنهم يشعرون بالخيبة ولكن يجب عليهم رفع رؤوسهم عالياً فالتواجد في نهائي البطولة الأوروبية ليس أمراً سهلاً ويعتبر انجازاً مميزاً).

- شفاينشتايجر: لاعب خط الوسط في المنتخب الألماني وأحد أبرز نجوم البطولة قال) يجب علينا أن نكون فخورين بما قدمناه خلال منافسات البطولة وأن ننظر للنواحي الإيجابية.. لم تجر الأمور كما كنا نأمل خاصة وأننا بدأنا المباراة بشكل جيد ولكن الهدف أثر علينا بشكل كبير خلال اللقاء).

الصحف العالمية بعد التتويج

- صحيفة (صن) اللندنية: تحدثت عن اللقب الإسباني الأول على المستوى الدولي بعد لقب عام 1964م وعن الجهود الجيدة التي تكللت بالفوز باللقب وأنها جاءت بعد ثبات في مستوى المنتخب الإسباني طوال الثلاث سنوات الماضية حيث تواجد ضمن قائمة أفضل عشر منتخبات عالمية في تصنيف الفيفا الشهري.. وتطرقت الصحيفة للمنتخب الانجليزي الذي حقق كأس العالم بعد أول بطولة إسبانية بسنتين في العام 1966م وأنه الأسوأ بين المنتخبات التي تنافست خلال التصفيات التأهيلية لليورو 2008 وتم وصفه برجل أوروبا الميت نظراً لغيابه عن البطولة.

- صحيفة (اندبندنت) البريطانية: قالت: إن الهدف الذي سجله توريس ماهو إلا نتيجة للنزعة والثقة والطريقة التي لعب بها المنتخب الإسباني خلال هذه البطولة.. وان المنتخب الألماني المرهق وقليل الحيلة هو الذي خسر بسهولة في النهاية.. عراقتهم وقوتهم العنيدة التي عُروفوا بها لم تكن كافية وبخاصة أمام فريق يتبادل لاعبوه الكرة بدرجات الكمال.

- صحيفة (سوبر اكسبريس: كانت عبارات تحيي إسبانيا هي المتصدرة لعنوان الصحيفة وأكثر عناوين الصحف في قارة أوروبا من فرنسا وحتى بولندا.. ووصفت الفوز الإسباني بأنه انتصار للكرة الجميلة.

- صحيفة (ليكيب) الفرنسية اليومية: وصفت المنتخب الإسباني في عنوانها الرئيسي بالفاتحين الجدد.

- صحيفة (لو فيجارو): عنونت صفحتها.. بأن الأسطول الإسباني لايقهر.

- صحيفة (لو باريزيان): وصفت القائد الألماني مايكل بالاك بأنه (القائد الملعون) في إشارة واضحة لأن منتخب بلاده خسر جميع النهائيات التي كان بالاك قائداً للألمان فيها (نهائيي كأس العالم 2002م، نهائي كأس العالم 2006م، نهائي بطولة أوروبا 2008م) ليس هذا فحسب بل إنه خسر النهائي العاشر طوال مسيرته الكروية كلاعب.

- صحيفة (تاجيس انتسايجر) السويسرية: قالت: إن الأفضل طوال فترات البطولة هو من فاز بلقبها ولم يكن للحظ دور هذه المرة بل كان الدور كله للمستوى الجيد منذُ اليوم الأول وحتى اليوم الأخير.. وكان الفريق الوحيد الذي لم يخسر في ست مباريات.. وتميز بالمرونة والحركة.. والعدالة أنصفت الفرق المتنافسة في هذه البطولة هذه المرة.

اكزافي أفضل لاعبي اليورو

اختارت اللجنة الفنية للبطولة المكونة من تسعة أعضاء متوسط ميدان المنتخب الإسباني اكزافي هيرنانديز لاعب نادي برشلونة الإسباني كأفضل لاعب خلال منافسات اليورو 2008م.. التصويت جاء عن طريق الأعضاء التسعة بالإضافة للتصويت الذي طرح عبر موقع كاسترول الموقع الخاص بجميع الإحصائيات المتعلقة بالبطولة.

منتخب البطولة

- حراسة المرمى: جان لويجي بوفون (ايطاليا)، ايكير كاسياس (إسبانيا)، فان دير سار (هولندا).

- الدفاع: خوسيه بوسينغا (البرتغال)، فيلب لام (ألمانيا)، كارلوس مارتشينا (إسبانيا)، بيبي (البرتغال)، كارلوس بيول (إسبانيا)، يوري زهيركوف (روسيا).

- الوسط: حاتم ألتنتوب (تركيا)، لوكا مودريتش (كرواتيا)، ماركوس سيينا (إسبانيا)، إكزافي هيرنانديز (إسبانيا)، كونستانتين زيريانوف (روسيا)، مايكل بالاك (ألمانيا)، سيسك فابريغاس (إسبانيا)، أندريس أنيستا (إسبانيا)، لوكاس بودولوسكي (ألمانيا)، ويسلي شنايدر (هولندا).

- الهجوم: أندريه أرشافين (روسيا)، رومان بافليوتشينكو (روسيا)، فيرناندو توريس (إسبانيا)، ديفيد فيا (إسبانيا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد