Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/07/2008 G Issue 13065
الأحد 03 رجب 1429   العدد  13065
زعماء لبنان يقتربون من التوصل لاتفاق بشأن الحكومة

بيروت - الوكالات

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فؤاد السنيورة أمس السبت أنه جرى إحراز تقدم في المفاوضات الخاصة بتشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان ولكنه لم يعلن عنها أمس، كما أنه لن يتم الإعلان عنها اليوم أيضاً. وقال السنيورة عقب اجتماع مع زعيم المعارضة المسيحية الجنرال ميشيل عون أنه لن يتم الإعلان اليوم (أمس) عن تشكيلة الحكومة ولكنه صرح أنه تم إحراز تقدم وأن هناك تحركاً إلى الأمام.

وقال السنيورة للصحفيين بمقر إقامة عون: إنه يستطيع القول: إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي حول توزيع المقاعد في حكومة الوحدة الوطنية الجديدة. وقيل: إنه تم إحراز التقدم عقب اتصالات أجريت الجمعة بين وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والسنيورة ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وأفادت مصادر مقربة من السنيورة بأن كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية ستحصل على حقائب الاتصالات والطاقة والزراعة والشئون الاجتماعية بالإضافة إلى منصب نائب رئيس الوزراء. وقالت المصادر إن عون وافق على ذلك وأبلغ قراره إلى السنيورة خلال الغذاء الذي جمعهما في مقر إقامته أمس. وقال مراقبون إن الاتفاق أنهى أخيراً الخلافات بين الأغلبية والمعارضة التي يتزعمها حزب الله حول توزيع الحقائب الوزارية.

ويقال: إن رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع قد أبلغ الرئيس ميشال سليمان الجمعة بأن حزبه يرغب في الحصول على وزارة العدل من بين مقاعد وزارية أخرى.

وقالت مصارد: إن التأخير في تشكيل الحكومة الجديدة (حتى يوم الاثنين على الأرجح) يرجع إلى أن الأحزاب المتنافسة ترغب في المزيد من الوقت لتصدر بياناً مشتركاً حول سياسة الحكومة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد