Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/07/2008 G Issue 13065
الأحد 03 رجب 1429   العدد  13065
رغم الشكوك في الرواية الرسمية حول تحرير انغريد بيتانكور
متمردو كولومبيا على شفا هزيمة بعد إنقاذ الرهائن

بوجوتا - وكالات

يظهر إنقاذ انجريد بيتانكور التي كانت رمزاً للرهائن المحتجزين لدى المتمردين في كولومبيا أن أقدم حركة للعصيان المسلح في أمريكا اللاتينية على شفا هزيمة في حربهم الممولة من الكوكايين من أجل السيطرة على البلاد رغم أن انتهاء أمر الجماعة قد يستغرق سنوات. وترجم إنقاذ بيتانكور وهي سياسية كولومبية من أصل فرنسي وثلاثة أمريكيين و11 كولومبيا احتجزوا لسنوات كرهائن في الأدغال على الفور إلى زيادة ثقة المستثمرين في الدولة الواقعة في جوض نهر الإنديز حيث ارتفعت قيمة عملتها البيزو وكذلك أسعار الأسهم في بورصتها المحلية.

قال ألفارو خيمينيز وهو عضو سابق في جماعة إم 19 الثورية المسلحة التي جرى حلها (هذه أعنف ضربة وجهت للمتمردين إلى الآن). لكنه استطرد قائلا إن (ذلك لا يعني أن الحرب انتهت. فآلام الاحتضار في هذا الصراع قد تدوم لفترة طويلة جداً). وبهذه الضربة وضربات أخرى تلقتها جماعة التمرد اليسارية التي تعرف باسم القوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك) يتوج الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي حليف الولايات المتحدة نجاحه في تحسين الأمن في شمال البلاد الصناعي الذي يجتذب استثمارات أجنبية لا مثيل لها. إلى ذلك شككت وسائل اعلام أمس في صحة الرواية التي قدمتها السلطات الكولومبية عن تمكن الجيش من تحرير خمس عشرة رهينة منها انغريد بيتانكور، لكن بوغوتا تمسكت بها ونفت على غرار باريس وواشنطن دفع فدية للقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

من جهة اخرى اكد احد متمردي الفارك الذي قبض عليه خلال العملية، امام القضاء ان اجانب شاركوا في تحرير الرهائن الخمسة عشر الأربعاء في كولومبيا، مضيفاً انه اعتقد انها كانت مهمة انسانية دولية، كما قال محاميه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد