Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/07/2008 G Issue 13065
الأحد 03 رجب 1429   العدد  13065
تأجيل عرض المسرحية اللبنانية (زنوبيا) بالقاهرة

القاهرة - (د. ب. أ)

أعلنت الشركة المنظمة لعروض المسرحية الموسيقية اللبنانية (زنوبيا) بالقاهرة، تأجيل العروض إلى شهر أكتوبر المقبل بدلاً من منتصف شهر يوليو الجاري لأسباب وصفتها بأنها تنظيمية.

وقالت دينا أبو زيد مديرة شركة ميديا فيجن المنظمة للعرض بمصر في بيان، إن عدة أسباب أدت إلى القرار منها تأخر تسويق تذاكر حضور العرض بين سكان وضيوف القاهرة، وعدم الاستقرار على موقع المسرح المفتوح المقرر إقامتة في الهواء الطلق والذي تزيد مساحته على 70 ألف قدم مربع ويتسع لـ 3000 متفرج لعرض المسرحية.

وأضافت أبو زيد أن انشغال طاقم المسرحية بالمشاركة في المهرجانات الصيفية العربية وخاصة اللبنانية منها، كان أيضا بين أسباب قرار التأجيل الذي جاء بعد دراسة متأنية مع مخرج العرض اللبناني مروان الرحباني الذي زار القاهرة مؤخراً لمتابعة الإجراءات التنفيذية لعرض المسرحية.

وقال مروان الرحباني حول التأجيل بحسب البيان، إن العرض يعد تجربة فريدة وغنية، لذا كان يجب التأجيل لأننا نحترم الجمهور مضيفا أنه على مدى ساعتين ونصف الساعة سيسافر المشاهد في جولة نحو الماضي لاستكشاف التاريخ، مصحوباً باستعراضات موسيقية ساحرة.

وأشار الرحباني إلى أن الاستمتاع بالعمل هو الهدف الأساسي لعرض المسرحية التي تعد من أهم أعمال المؤلف الموسيقي الكبير منصور الرحباني، ويشارك في بطولتها المطربة كارول سماحة وغسان صليبا وأنطوان كرباج.

وعرضت (زنوبيا) للمرة الأولى في أبريل 2007 خلال حفل افتتاح مدينة دبي للاستديوهات، وعرضت بعدها في بيروت.

وقالت مي أبو زيد إن الهدف من استضافة العرض بمصر تقديم تجسيد واقعي للتاريخ الذي غالباً ما يعيد نفسه، حيث ناضلت الملكة زنوبيا، التي تعد أحد أهم وأبرز القادة على مر التاريخ العربي، للتحرر من الاستبداد والظلم، تماماً كما ناضل العديد من شعوب العالم.

وللملكة زنوبيا سيرة غنية بالأحداث، حيث وُلدت في مملكة تدمر بوسط الشام، ودرست تاريخ الإغريق والرومان في الأسكندرية، وسارت على درب طموح الملكة كليوباترا، بحيث أصبح هاجسها المجد والسلطان وكانت حياتها وموتها وانتصاراتها وهزيمتها ملحمة من الملاحم التاريخية.

وقالت مراجع تاريخية إنها عربية عاشت في القرن الثالث الميلادي واسمها الحقيقي الزباء بنت عمرو، أما (زنوبيا) فهو اسمها الروماني وأمها إغريقية من ذرية كليوباترا ملكة مصر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد