Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/07/2008 G Issue 13065
الأحد 03 رجب 1429   العدد  13065
الغاط أنموذجاً!
الوثائق تكشف تاريخ
فائز بن موسى البدراني الحربي

إنَّ من أهم المعلومات التي تسجلها الوثائق بدقة توثيق معلومات مهمة تتعلق بحياتهم وأسرهم ومعرفة أسماء أمهاتهم وزوجاتهم وأولادهم، ومكانتهم الاجتماعية والتجارية، ومعرفة تاريخ وفياتهم.. ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

- تشير الوثيقة المؤرخة سنة 1183هـ إلى وفاة محمد العميري، بالزبير، وهو أحد سكان الغاط قبل ذلك التاريخ.

- تشير الوثيقة المؤرخة في (4-6-1282هـ) إلى وفاة تركي بن محمد السديري.

- تفيد وثيقة غير مؤرخة بأن عبد العزيز بن عبد الله المنصور توفي قبل حرب المجمعة، والمراد حرب المجمعة الأولى سنة 1300هـ.

- تشير الوثيقة المؤرخة في (8-7-1328هـ) إلى وفاة سالم بن هضيبان من العوازم سكان الغاط، ويبدو أنه توفي قبل هذا التاريخ.

- تشير الوثيقة المؤرخة في (7-10-1330هـ) إلى وفاة محمد بن عبد العزيز الجمل.

- تشير الوثيقة المؤرخة في (25-3-1331هـ) إلى وفاة علي بن محمد بن جبرين.

- تشير الوثيقة المؤرخة في (1-1-1332هـ) إلى وفاة عبد الله بن محمد الملحم.

- تشير الوثيقة (1344هـ) إلى وفاة ناصر بن عيسى آل عبد الجبار.

- تفيد وثيقة مؤرخة في (16-1-1347هـ) إلى وفاة الإمام عبدالرحمن آل فيصل، والد الملك عبدالعزيز الذي توفي في أواخر شهر ذي الحجة من عام 1346هـ.

- تشير الوثيقة المؤرخة في (5-4-1366هـ) إلى وفاة عدد من أهل الغاط في السنة نفسها، منهم: ناصر أبا نمي، وعبد الله بن فوزان الحمد وأخوه أحمد، وفوزان السليمان، ومحمد العلي العبد الله، وعبد الكريم الأحمد، وناصر الوهيب، وأحمد الخميس، ومحمد بن فجر، ومحمد السليمان الماجد.

وفيما يلي نص الوثيقة وصورتها:

(بسم الله الرحمن الرحيم، من (عبد المحسن بن منيع) إلى جناب الأخ (محمد بن حمد العيسى) - سلمه الله وهداه آمين- سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأزكى وأعلى مقامكم على الدوام.. أدام الله علينا وعليكم نعمة الإسلام، خطكم وصل وصلك الله إلى خير والخطوط وصلن أهلهن والديرة صحيحة وفيها زراعة زينة والنخيل مجملة في الحمل خير ما يكون ويلقحون فيها حالاً، والسيل ما جاءنا إلا سيل قلات؟، نرجو أن الله يرحم المسلمين، والذي توفي من الجماعة هذه السنة لا بد يلفاكم خبرهم (ناصر أبانمي) وعيال (فوزان الحمد) اثنين (عبد الله) و(أحمد) و(فوزان السليمان) و(محمد العلي العبد الله) وزوجته بنت (خرَيِّف) و(عبد الكريم الأحمد) و(أحمد البراهيم) و(ناصر الوهيب) و(أحمد الخميس) و(محمد بن فجر) و(محمد السليمان الماجد) هذا من توفي وولد أخوك (سليمان حمد) الله يشفع به.. هذا ما لزم تعريفه وسلم لنا على (إبراهيم) ومن.....؟ الولد و(سليمان) وإخوانك وولد عمك والحمولة يسلمون و(عبد الله البراهيم) كدَّاد في السعيدية وزارع طوالعها هو و(محيسن العامر) حرر 5-4 سنة 1366).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد