Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/07/2008 G Issue 13067
الثلاثاء 05 رجب 1429   العدد  13067
مبيكي يقترح تولي موغابي الرئاسة وتسفانجيراي رئاسة الحكومة في زيمبابوي

هراري - (ا ف ب)

اقترح رئيس جنوب إفريقيا ثابو مبيكي وسيط مجموعة إفريقيا الجنوبية لحل الأزمة في زيمبابوي، خطة تنص على بقاء الرئيس روبرت موغابي في منصبه وتولي زعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي رئاسة الحكومة.

وقالت صحيفة (ذي غارديان) الاثنين نقلاً عن مصدر في حركة التغيير الديموقراطي: إن الرئيس موغابي يبقى بذلك في منصبه إلى أن يتم التفاوض حول دستور جديد وتنظم انتخابات جديدة.

وأضاف المصدر نفسه أن الخطة تقضي بالاعتراف بنتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في آذار - مارس الماضي وفاز فيها تسفانجيراي.

والتقى رئيس جنوب إفريقيا موغابي السبت، بدون تسفانجيراي. وأوضح موغابي أنه سيجري مفاوضات مع حركة التغيير الديموقراطي إذا تم الاعتراف به رئيساً لكن الحركة رفضت هذه الفكرة.

وقال المصدر في الحركة المعارضة للصحيفة: إن (كل الأفكار الرئيسة للحركة أدرجت في الاقتراح)، موضحاً أن (الأهم هو أن الخطة تعترف بنتيجة انتخابات 29 آذار - مارس وأي حكومة ستكون انتقالية حتى إجراء انتخابات جديدة). ولم يورد المقال رد موغابي على الخطة.

من جهة أخرى صرح الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الاثنين أنه يشعر (بخيبة أمل كبيرة) إزاء الانتخابات (المزورة) في زيمبابوي. وقال بوش الذي كان يرافقه رئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي الذي يرأس الاتحاد الإفريقي: (أشعر بقلق عميق على شعب زيمبابوي وبخيبة أمل كبيرة من الانتخابات التي اعتبرها مزورة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد