Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/07/2008 G Issue 13067
الثلاثاء 05 رجب 1429   العدد  13067
ألبانيا وكرواتيا تقتربان من عضوية حلف شمال الأطلسي

بروكسل - (د ب أ)

تتأهب ألبانيا وكرواتيا لقطع خطوة جديدة صوب الانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) عندما يوقع الأعضاء الحاليون بروتوكولات مهمة معهما غداً الأربعاء من شأنها أن تمهد الطريق لانضمامهما إلى الحلف.

وتعطي مراسم التوقيع على بروتوكولات الانضمام إلى الناتو التي سيحضرها وزيرا خارجية البلدين في مقر الحلف في بروكسل الصفة الرسمية للدعوة السياسية التي أصدرها قادة الناتو في قمتهم في بوخارست في الثالث من نيسان - ابريل الماضي. وفور توقيع البرتوكولات وتصديق الدول الستة والعشرين الأعضاء بالحلف عليها يتعين على ألبانيا وكرواتيا أن تؤكدا التزامهما بمعاهدة شمال الأطلسي وهي الوثيقة التي تم تأسيس الحلف بناء عليها عام 1949م.

وفور حدوث ذلك تصبح ألبانيا وكرواتيا عضوين كاملي العضوية بالحلف. ويقول المسؤولون: إن الأمر استغرق عاماً كاملاً لإنهاء عملية التصديق في آخر توسعة للحلف. ويأمل قادة الحلف أن تنتهي العمليةهذه المرة قبل قمة الحلف بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسه التي من المقرر أن تستضيفها بلدة ستراسبورج الفرنسية وجارتها الألمانية كيل في نيسان - ابريل من العام المقبل.

ويأمل قادة دول الحلف في دعوة مقدونيا على غرار ألبانيا وكرواتيا وهو ما اعترضت عليه اليونان بسبب النزاع القائم بينهما بسبب اسم مقدونيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد