Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/07/2008 G Issue 13067
الثلاثاء 05 رجب 1429   العدد  13067
بغداد: عاهل الأردن يصل اليوم.. ومنظمة المؤتمر الإسلامي تفتتح مكتبها
نقل 550 طنا من اليورانيوم العراقي لكندا

واشنطن - بغداد - جدة - الوكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الاثنين أن الجيش الأمريكي نقل بناء على طلب العراق مئات الأطنان من اليورانيوم المركز (الكعكة الصفراء) من العراق إلى كندا خلال عملية سرية دامت بضعة أسابيع، مؤكدة بذلك معلومات كندية. وقال براين ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إنه تم نقل 550 طناً من اليورانيوم بيعت لشركة كندية، في شاحنات إلى (المنطقة الخضراء) ببغداد.

وتم نقل اليورانيوم بعد ذلك بطائرات عسكرية إلى دولة ثالثة من حيث نقل بحراً إلى كندا.

وأضاف (انتهت العملية نهاية الأسبوع الماضي السبت).

من جهة أخرى وفي رد على تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بخصوص جدولة انسحاب القوات الأمريكية من العراق، قال البنتاغون أمس إن أي جدول زمني للانسحاب سيعتمد على الظروف الميدانية في البلد المضطرب.

وأعلن المالكي الذي يقوم بزيارة إلى أبو ظبي أمام السفراء العرب المعتمدين هناك أن (التوجه الحالي هو التوصل إلى مذكرة تفاهم إما لجلاء القوات أو مذكرة تفاهم لجدولة انسحابها).

ورداً على سؤال بشأن تصريحات رئيس الوزراء العراقي، صرح براين ويتمان المتحدث باسم البنتاغون للصحافيين (فيما يتعلق بالجداول الزمنية، سأقول نفس الشيء الذي أقوله بشأن الوضع الأمني وهو أن ذلك يعتمد على الظروف على الأرض). وأضاف (ليست لنا رغبة على المدى الطويل في أن تكون لنا قوات متمركزة بشكل دائم في العراق).

إلى ذلك قالت مصادر أردنية مسؤولة إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيقوم خلال اليوم بزيارة عمل قصيرة للعراق هي الأولى لقائد عربي منذ احتلال العراق عام 2003م.

وحول أحداث العنف بالعراق أمس قتل تسعة أشخاص بينهم مسؤول في الحزب الإسلامي العراقي في هجمات متفرقة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد