Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/07/2008 G Issue 13067
الثلاثاء 05 رجب 1429   العدد  13067
موسكو: نصب قطع من الدرع في ليتوانيا (غير مقبول)
وزير الخارجية البولندي في واشنطن لبحث الدرع المضادة للصواريخ

توياكو- وارسو - أ.ف.ب

حذّر الرئيس الروسي مدفيديف نظيره الأمريكي جورج بوش أمس من أن نصب قطع من الدرع الصاروخية الأمريكية في ليتوانيا (سيكون أمراً غير مقبول).

وقال سيرغي بريخودكو المستشار الدبلوماسي لمدفيديف على هامش قمة مجموعة الثماني في اليابان: إن الرئيس الروسي (عبر بشكل واضح عن مخاوف جدية بشأن معلومات صحافية حول مشاورات تجري بين ليتوانيا والولايات المتحدة لإقامة قاعدة للصواريخ).

وأضاف أن (هذا الأمر غير مقبول إطلاقاً بالنسبة لروسيا).

وجاءت تصريحات بريخودكو خلال عرض لنتائج اللقاء بين بوش ومدفيديف على هامش قمة الثماني للصحافيين.

وكان الخبير في وزارة الخارجية الأمريكية جون رود زار ليتوانيا سراً في حزيران/ يونيو ليرى ما إذا كانت فيلنيوس يمكن أن توافق على نصب أنظمة اعتراض على الأراضي الليتوانية في حال فشلت المفاوضات مع بولندا.

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية البولندية أن الوزير رادوسلاف سيكورسكي موجود في واشنطن حيث سيبحث مع نظيرته الأمريكية كوندوليزا رايس مسألة نشر عناصر من الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ في بولندا.

وبعد ثلاثة أيام على قرار وارسو التشدد بشأن ذلك مع المجازفة بالإساءة إلى المشروع، طلب سيكورسكي (وحصل على موعد للقاء رايس) كما أعلن المتحدث باسم الوزارة بيوتر باسكوفسكي لوكالة فرانس برس.

وسيلتقي وزير الخارجية البولندي أيضاً المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض جون ماكين وسيجري مكالمة هاتفية مع المرشح الديموقراطي باراك أوباما، كما أضاف باسكوفسكي.

وفي معرض اعتباره أن الأجوبة الأمريكية على هواجسه من التهديدات التي تسببها هذه الدرع على أمن بلاده (غير كافية)، طالب رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الجمعة في مقابل موافقته، بوجود دائم لأنظمة دفاع جوي من نوع باتريوت على الأراضي البولندية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد