Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/07/2008 G Issue 13067
الثلاثاء 05 رجب 1429   العدد  13067
(سداد) يفوز بجائزة الأمم المتحدة كأفضل مشروع حكومي في (تحسين الخدمات)
(ساما) تفتح قناة للتسوق الإلكتروني.. وتسعى لتحصيل الايجارات العقارية

«الجزيرة» - بندر الأيداء

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي عن برنامج جديد ضمن منتجات نظام سداد للمدفوعات يمكن العملاء من التسوق الإلكتروني.. ويمكن البرنامج الذي يمر بمراحله إعداده النهائية تسديد مدفوعات المنتجات التجارية من خلال استخدام المواقع الالكترونية الخاصة بالجهات المنتجة لها مباشرة، كما تعتزم توسيع شريحة عملائها في سداد لتشمل الجهات المفوترة الصغيرة بعد أن أنهت ضم 41 جهة حكومية وخاصة من ذوات الفوترة العالية.

وقال المدير التنفيذي لنظام سداد للمدفوعات المهندس عبدالملك آل الشيخ خلال مؤتمر صحفي عقد بمناسبة حصول المؤسسة على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة لعام 2008م: (حرصت المؤسسة على إشراك الجهات المفوترة الكبيرة في المراحل الأولى من انطلاق نظام سداد للمدفوعات موضحاً أن النظام يمر بتغييرات هيكلية حيث ستتيح الفرصة أمام الجهات المفوترة الصغيرة التي لا تتجاوز عملياتها 500 ألف مدفوعة سنوية مؤكدا أن طاقة النظام الاستيعابية غير محدودة)، ولم يستبعد آل الشيخ إمكانية انضمام القطاع العقاري بمؤسساته وفروعه للنظام من اجل تحصيل الإيجارات العقارية على مستوى تقني عال.

وحاز مشروع سداد على جائزة الأمم المتحدة كأفضل مشروع حكومي في فئة (تحسين تقديم الخدمات) لمنطقة غرب آسيا.

وتقوم هيئة الأمم المتحدة سنوياً بالاحتفال بيوم الخدمة العامة وتكريم الجهات الفائزة بالجائزة، حيث قام محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري بالمشاركة في احتفال هذا العام وتسلم الجائزة، وأعرب السياري عن سعادته بهذا التكريم من منظمة الأمم المتحدة حيث تم اختيار نظام سداد من ضمن اثنتي عشرة مبادرة فقط من أصل 180 مبادرة قدمتها 40 دولة تمت دراستها هذا العام.

وأبدى آل الشيخ سعادته باختيار هيئة الأمم المتحدة لنظام سداد للفوز بالجائزة الذي تم تدشينه رسمياً منتصف العام الماضي، وبه تغيير وجه عمليات الدفع الحكومي والخاص في المملكة حيث نجح في تحويل 82% منها إلى عمليات إلكترونية عن طريق القنوات المصرفية التي تشمل مواقع المصارف على الانترنت وأجهزة الصرف الآلي والهاتف المصرفي وأجهزة نقاط البيع التي تم طرحها مؤخراً، حيث قام سداد بربط 41 جهة حكومية وخاصة في قطاعات متعددة تشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات والأمانات والخدمات العامة والاتصالات والتأمين والطيران والإعلام والتقسيط والخدمات المالية والجامعات، ويجري العمل على ربط عدد آخر من الجهات حيث يتوقع أن يصل عدد الجهات المربوطة بالنظام إلى أكثر من 60 جهة بنهاية هذه السنة.

ونوه آل الشيخ بأن نظام سداد قام بمعالجة أكثر من 31 مليون عملية في النصف الأول من هذه السنة بقيمة إجمالية تفوق 14 مليار ريال.

ومن ناحيته ذكر الدكتور رياض موسى المنسق المقيم للأمم المتحدة في المملكة أن برنامج جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة يهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للأفراد في القطاعات الحكومية والعامة وتحفيز مقدمي الخدمة العامة لتعزيز الطابع المهني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد