Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/07/2008 G Issue 13067
الثلاثاء 05 رجب 1429   العدد  13067
22 فريقاً تدشن دوري (مارس الرياضة.. كافح التدخين) في مكة

مكة المكرمة - سليمان علي وهيب

دشنت إدارة الرعاية الصحية بالعاصمة المقدسة الدوري الرياضي التوعوي التثقيفي بعنوان دوري (مارس الرياضة.. كافح التدخين) في مكة بمشاركة 22 فريقاً رياضياً يمثلون أحياء العاصمة المقدسة وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. وقد رعى حفل الافتتاح الذي أقيم أمس الأول الدكتور عبد الحفيظ تركستاني مساعد مدير الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية بالعاصمة المقدسة الذي أوضح أن الهدف من إقامة مثل تلك البرامج للشباب هو ما تمثِّله الرياضة وبخاصة كرة القدم من أهمية كبيرة بالنسبة للشباب وكيفية استغلالها في إيصال الهدف التوعوي للشباب وبخاصة مكافحة التدخين والمخدرات حيث يصل عدد الوفيات نتيجة الإصابة بأمراض التدخين أكثر من خمسة ملايين فرد سنوياً بالإضافة للتدخين السلبي على أفراد أسرة المدخن وزملائه في العمل وفي الحي.

وأشار التركستاني إلى أن برنامج الدوري الرياضي يتخلله فعاليات ثقافية وتوعوية حول أضرار التدخين وطرق الوقاية منه وعلاجه.. وسيكون هناك عدد من الجوائز مقدمة للمشاركين في تلك المسابقات، وبيّن بأن هذه الدورة الكروية تهدف أيضاً لشغل أوقات الشباب وبث روح التنافس الشريف، موضحاً بأن الهدف الأساسي هو إبعاد الشباب من الوقوع في السلوكيات الخطرة التي من ضمنها التدخين والمخدرات فالجسم السليم في العقل السليم.

وفي ختام الحفل قدم الدكتور عبد الحفيظ شكره للعديد من الجهات التي تقف مع الرعاية الصحية الأولية بصحة العاصمة المقدسة في أداء رسالتها وبخاصة التوعوية في المجتمع وعلى رأسهم برنامج خدمة المجتمع بمستشفى علوي تونسي ومجلس إدارة الأحياء وأمانة العاصمة المقدسة.

وأشار رئيس اللجنة الإعلامية للبطولة جمعة إبراهيم الخياط بأن هذه الفعاليات والمناشط تأتي ضمن البرامج التوعوية الموجهة للشباب نظراً لإدراك القيادة الصحية بالمملكة وخاصة بمكة المكرمة بأن الشباب هم أهم فئات المجتمع، وخصوصاً بعد إدراك الجميع بأن شركات التبغ تتصيد الشباب للإيقاع بهم في دائرة التدخين من سن مبكرة، موضحاً أن الشيشة والمعسل هما في دائرة التدخين بل ثبت علمياً بأن أضرارهما لا تقل عن الدخان بل تزيد حيث تعادل شرب شيشة واحدة خمساً وخمسين سيجارة.

وأكد الخياط بأن أعداداً كبيرة من المواطنين والمقيمين سيستفيد من تلك البرامج الرياضية التي يسعى القائمون من خلالها لتدارك خطر التدخين والمخدرات وتوعية المجتمع بأضرارها ومساعدة الراغبين في العلاج والإقلاع نهائياً عن هذه الآفة الخطيرة والمدمرة.

وقد أقيمت أولى مباريات الافتتاح استعراضية بين فريق المدخنين وغير المدخنين العاملين في القطاع الصحي انتهت بفوز فريق غير المدخنين بهدفين مقابل هدف.. وفي اليوم التالي أقيمت أولى مباريات البطولة للمجموعة الأولى بين فريق الوفا ونجوم مكة.. حيث اكتسح الوفا نجوم مكة بأربعة أهداف مقابل هدف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد