Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/07/2008 G Issue 13067
الثلاثاء 05 رجب 1429   العدد  13067
لقاء الثلاثاء
بين ياسر وعطيف!
عبد الكريم الجاسر

يواصل نجم الشباب ومنتخبنا الوطني الخلوق عبده عطيف الحديث عن العرض الذي تلقاه من نادي أكاديميكا البرتغالي.. حيث يتنقل النجم الدولي من فضائية إلى أخرى لشرح وجهة نظره وتسليط الضوء على تجربته المنتظرة ساعياً لكسب المزيد من التأييد لهذه الخطوة ومؤكداً أهميتها له وللكرة السعودية غير أن التجاوب مع عرضه لم يرتق للمأمول وتلقى الجميع ببرود غريب وكأن الأمر لا يعني كرة القدم السعودية وأعني هنا من تحدثوا عن احتراف ياسر القحطاني واستماتوا لإقناع الجميع بأهمية احتراف النجم الكبير في مانشستر سيتي الإنجليزي.. من ملأوا الدنيا ضجيجا وتباكوا على كرة القدم السعودية اختفوا الآن وكأن الأمر لا يعنيهم لا من قريب ولا من بعيد لينكشفوا أمام الجميع وأعني هنا غير الهلاليين تحديداً بأنهم سعوا جاهدين لإبعاد ياسر عن الهلال لكنهم فشلوا.. تحججوا بحجج واهية وحاولوا جاهدين تصوير الأمر وكأنه مسألة حياة أو موت للرياضة السعودية عموماً فيما لو لم يتم الموافقة على احتراف ياسر.. والآن هم غائبون تماماً رغم أن الحدث واحد والقضية واحدة لكن اللاعب مختلف والهدف أيضاً مختلف هذه المرة..

كثيرون ساروا مع التيار ومع الخيل يا شقرا في قضية احتراف ياسر دون أن يدركوا إبعادها والهدف منها والفائدة المرجوة.. وبالرغم من أن احتراف عطيف أقرب للنجاح والمنطقية إذا ما قارنا مستوى الدوري الذي سيشارك به (البرتغالي) وقدرته على اللعب أساسياً وأفضلية التوقيت حيث سيكون بمقدوره الالتحاق بفريقه الجديد مبكراً والاستعداد معه والتأقلم ومن ثم فرض نفسه أساسياً وهو ما لم يكن متاحاً في حالة ياسر..

إذا نحن أمام أهواء وميول وأهداف خاصة ترك الكثير من الكتاب بعيداً عن المصلحة العامة وهو ما يجعلنا نحذر من تصديق مثل هؤلاء أو الثقة بهم طالما هم كذلك.. وشخصياً أتمنى أن تتاح الفرصة للاعب السعودي كي يعيش الاحتراف الحقيقي داخلياً أولاً ومن ثم ينتقل للعب خارجياً وإن كان في حالة عطيف وضع مختلف كون التخلي عنه لن يكون بمثل خسارة الدوري السعودي لنجم بحجم الكابتن ياسر القحطاني بما له من تأثير جماهيري وتسويقي ونتائجي لناديه ولمنتخب بلاده.. وللتقريب أكثر أقول إن الشباب أو المنتخب السعودي يستطيع اللعب دون عبده عطيف لكنه لن كذلك مع ياسر إضافة إلى أن عطيف أمامه طريق طويل من النجومية والشهرة والإنجازات بينما حقق ياسر الكثير بانتقاله للهلال ما يجعل الطموح لدى عطيف والرغبة أكبر في إثبات نجوميته وإمكانياته الكبيرة والتي سيزيدها الاحتراف لمعانا وثقة ستنعكس على أدائه.. وهنا لا يفوتني أن أنوه بالموقف الإيجابي لإدارة ناديه وعلى رأسها الأستاذ خالد البلطان والذي عكس موقفا مشرفا بتحقيق المصلحة العامة بالموافقة على احتراف عطيف ميدانيا انتظارا لما ستسفر عنه المفاوضات ومعرفة جدية البرتغاليين في الحصول على خدمات نجمنا الرائع الذي نتمنى له التوفيق.

لمسات

** قرار تقليص قائمة اللاعبين في صفوف الأندية إلى 36 لاعباً لا شك أنه قرار جيد في ظل الأوضاع العادية وأعني هنا في ظل الأنظمة واللوائح التي تعمل بها دول العالم المتقدمة من حيث علاقة اللاعب بناديه ومنتخب بلاده.. لكن في ظل أوضاعنا الخاصة والتي تجعل اللاعب بعهده منتخب بلاده لأكثر من شهر أو شهرين وفي ظل المعسكرات العديدة ولكافة المنتخبات وضم لاعبين من أندية تجاوزوا الـ18 لاعباً أعتقد أنه من غير المنطقي تقليص العدد لأن الأندية ستجد نفسها بدون لاعبين يكملون تمارينها إذا ما عرفنا أنه لن يتبقى لدى بعضها سوى 18 لاعباً منهم ثلاثة أو أربعة حراس مرمى.. وبهذا القرار نكون كمن يهدم بيتا ليبقى آخر على حسابه فتكون النتيجة واحدة!

* * *

** في لقاء الأسبوع الماضي قلت إن ثلاثة ملايين ريال تسببت في حرمان حكام المستقبل من المعسكر الخارجي.. لكن الحقيقة المرة هي أن تكلفة المعسكر فقط أقل من ثلاثمائة ألف ريال!!

* * *

** متطلبات هيئة دوري المحترفين الآسيوي صارمة وهامة في الوقت نفسه وتتطلب عملاً جاداً وتجاوباً كبيراً من الأندية.. ففيها فرصة كبيرة ولدفع العمل الإداري داخل الأندية لمرحلة متقدمة جداً على طريق الخصخصة

** تسلم الزميل العزيز خالد دراج مسؤولية رئاسة تحرير جريدة شمس خطوة أسعدت الكثيرين لما يتميز به أبو وليد من مصداقية ومهنية وخبرة كبيرة.. ووجود الدراج في الساحة الإعلامية مجدداً هو انتصار للقلم الحر والنزيه وأيضاً الرصين فهنيئا لشمس هذا النجاح وألف مبروك لأبي وليد.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6469 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد