Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
الصليب الأحمر: سقوط 250 مدنياً بين قتلى وجرحى في أسبوع
مقتل 400 مسلح في عمليات بجنوب أفغانستان في ثلاثة أشهر

كابول - وكالات

قتلت قوات المارينز الأميركية أكثر من 400 مسلح منذ أن شنت عملية ضد المسلحين في منطقة نائية جنوب أفغانستان قبل أقل من ثلاثة أشهر، حسب ما أفاد أحد قادة المارينز أمس الأربعاء. وشنت قوات المارينز والقوات البريطانية العاملة تحت قيادة حلف شمال الأطلسي عملية في نهاية نيسان - إبريل في منطقة غارمسير بولاية هلمند عند الحدود مع باكستان والتي تعد معقلاً لمسلحي طالبان.

ونقلاً عن أرقام صرح بها غلام مانغال حاكم ولاية هلمند، قال الكولونيل بيتر بيترونزيو قائد قوات المارينز في أفغانستان للصحافيين في كابول أن اكثر من 400 مسلح يرتبطون بطالبان قتلوا في العملية منذ إطلاقها.

وأضاف (أنا واثق من أن هذا الرقم دقيق). إلى ذلك أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء أن 250 مدنياً على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح في أسبوع في أفغانستان سواء على أيدي طالبان أو الجيش الأفغاني أو القوات الدولية، وألحت على الأطراف المتنازعين بذل كل جهودهم لتجنيبهم.

وأوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان أن المدنيين تعرضوا لغارات جوية من القوات الدولية، لا سيما في منطقتي نورستان ونانغرهار (شرق) الأسبوع المنصرم، كما سقط منهم ضحايا في العملية الانتحارية التي استهدفت سفارة الهند في كابول الاثنين وأسفرت عن 41 قتيلاً و150 جريحاً.

وصرح مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أفغانستان فرانز راوشنشتاين في البيان (ندعو كافة أطراف النزاع إلى التمييز بين المدنيين والمقاتلين في كل من عملياتهم العسكرية، وتجنب المدنيين تلقائياً). من جانب آخر أصدرت المحكمة العليا الهولندية الثلاثاء حكمها النهائي على جنرالين أفغانيين سابقين كانا يعملان في الاستخبارات في الثمانينيات اثر إدانتهما بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أفغانستان. وحكم على حبيب الله جلالزوي المولود في 1946م وحسام الدين حسام المولود في 1948م في جلسة استئناف، بالسجن تسع سنوات و12 عاماً على التوالي بسبب تعذيبهما سجناء في عهد النظام الشيوعي في أفغانستان. وكان الرجلان اتهما بموجب الاتفاقية الدولية لمكافحة التعذيب والقوانين الهولندية التي تنص على تطبيق اتفاقية جنيف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد