Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
احتجاجاً على الإنفاق الحكومي
اعتقال العشرات في مظاهرات طلابية في تيمور الشرقية

سيدني - د ب أ

واصل طلاب في مدينة ديلي عاصمة تيمور الشرقية، احتجاجاتهم أمس لليوم الثالث على التوالي. وكانت المظاهرات اندلعت قبل يومين احتجاجاً على أولويات الإنفاق الحكومي. وتم اعتقال عشرات الأشخاص أمام الجامعة الوطنية، حيث واجه مئات الطلاب الشرطة المحلية وقوات الأمم المتحدة.

وذكرت إذاعة (إيه. بي. سي) الأسترالية من ديلي، أن المتظاهرين حملوا لافتات تدعو حكومة رئيس الوزراء شانانا جوسماو إلى دعم أسعار المواد الغذائية، بدلاً من شراء سيارات الدفع الرباعي لنواب البرلمان البالغ عددهم 65 نائباً. وتعتبر تيمور الشرقية التي أعلنت استقلالها عام 2002، أفقر دول جنوب شرق آسيا. ويصل معدل البطالة فيها إلى 50% وظلت تيمور الشرقية إقليماً إندونيسياً طوال 24 عاماً حتى عام 1999. وتعاني تلك الدولة الصغيرة التي يقطنها مليون شخص من أزمات سياسية متلاحقة منذ استقلالها.

ويقول الطلاب المتظاهرون إن نواب برلمان تيمور الشرقية سيحصلون جميعاً على سيارات الدفع الرباعي، بينما تقول حكومة جوسماو إنها ستشتري 26 سيارة فقط للنواب.

وكانت آخر الأزمات السياسية التي تعصف بتيمور الشرقية ذات الأغلبية الكاثوليكية، وقعت في شباط - فبراير الماضي، عندما تعرض الرئيس خوسيه راموس هورتا لإطلاق نار من جنود منشقين، نفذوا محاولتي اغتيال ضد الرئيس الحائز على جائزة نوبل، و كذلك ضد رئيس الوزراء جوسماو. ونجا جوسماو من محاولة الاغتيال دون إصابة، بينما كاد راموس هورتا أن يفقد حياته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد