Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
بعد النجاح لصندوق زفير الأول بمعدل عائد 92%
المملكة القابضة توفر 325 مليون دولار لصندوقها زفير

«الجزيرة» - الرياض

أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود بأن شركة المملكة زفير إفريقيا الإدارية (كزام) وفرت 325 مليون دولار لصالح صندوق المملكة زفير الثاني وذلك بعد النجاح الكبير لصندوق زفير الأول PAIP I بمعدل عائد 92%. وتتم إدارة صندوق المملكة زفير الثاني (PAIP II) وفق القواعد التي تحكم الصندوق الأول (PAIPII) الذي تم إنشاؤه عام 2003 وقد ضخت فيه شركة المملكة حينئذ مبلغ 35 مليون دولار أمريكي - كما شارك فيه عدة مؤسسات استثمارية عالمية مختلفة بقيمة 122.5 مليون دولار أمريكي.

ويهدف صندوق المملكة زفير الثاني (PAIP II) للوصول إلى رأس مال قدره 500 مليون دولار، وستقوم المملكة القابضة بضخ 50% من إجمالي قيمة الصندوق، وتحقيق نمو في رأس المال من خلال القيام بالمزيد من الاستثمارات المربحة عبر القارة الأفريقية التي تعمل أو تخطط للعمل في أكثر من دولة إفريقية. وقد توفر رأس مال صندوق المملكة زفير الثاني عن طريق استثمارات تطويرية ومؤسساتي وخاص من أنحاء العالم والتي تشمل شركة التمويل العالمية في واشنطن دي سي، وبنك التطوير في جنوب إفريقيا.

وعلق الأمير الوليد بن طلال بقوله: أصبحت إفريقيا الآن جزءا مكملا لخططنا الاستثمارية وخصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققناه في المبادرة الأولى.

وعلق العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة المهندس أحمد حلواني بقوله: لا يزال مناخ الاستثمار في إفريقيا خصب ونسبة المخاطرة للعائد فيه تشهد تحسن مستمر، ونحن نواصل السعي لتعزيز وضعنا الرائد لنكون أكبر مستثمر مباشر في القارة.

وتقوم شركة المملكة زفير بإدارة استثمارات صندوق (PAIPII) و (PAIPII) من خلال مكاتب في مدينة أكرا بغانا وجوهانسبيرج ولندن ونيويورك.

وفي تعليق للشريك الإداري ل(كزام) السيد كوفي بكنر قال: نجاح الاغلاق الأول لصندوق المملكة زفير الثاني PAIP II يؤكد الرغبة المتزايدة للبحث عن فرص استثمارية في القارة الإفريقية وحيث إننا نلاحظ باستمرار بوادر تؤكد القوة الاقتصادية والاستثمارية في إفريقيا فإننا حريصون على الاستثمار في الشركات النامية التي تقوم على أسس سليمة وتتمتع بإدارة جيدة.

أما رئيس شركة زفير الإدارية (Management L.P. NY Zephyr) السيد توماس باري، فقد أعرب عن تطلعه لتحقيق المزيد من الاستثمارات المربحة في إفريقيا: رغبة المستثمرون الكبيرة بالاستثمار في صندوقنا يؤكد ثقتهم الكبيرة بإفريقيا كمنطقة ستواصل النمو بنسبة أعلى من المعدل العالمي، وباستراتيجتنا الاستثمارية التي تسعى لتحديد الشركات التي تتمتع ببوادر تحقيق المزيد من التوسع لنساهم في تحقيق التوسع المنشود.

وشركة (كزام) هي شركة إدارية مشتركة (GP) بين شركة المملكة القاضة وشركة زفير الإدارية (Management L.P. NY Zephyr) حيث أن نسبة ملكية شركة المملكة 75%.

وتهدف بشكل أساسي إلى التركيز على الفرص المتاحة في المنطقة والشركات العاملة في إفريقيا.

وستدير (كزام) الصندوق الجديد (PAIP II). والجدير بالذكر أن الصندوق الأول (PAIP I ) استثمر أكثر من 100 مليون دولار أمريكي في الأسهم الخاصة العائدة لقطاعات عدة أهمها قطاع الاتصالات، والخدمات المالية، وتقنية المعلومات، والعقار، وقطاعات التجزئة، والمناجم، والخدمات التجارية. كما يركز الصندوق على الاستثمار في الشركات المتعددة الجنسيات ذات القدرة السليمة على النمو والمهارة الموثوقة للمنافسة على المستويين المحلي والإقليمي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد