Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/07/2008 G Issue 13069
الخميس 07 رجب 1429   العدد  13069
يتنافس عليها مستثمرون عرب ومصريون
قريبا.. طرح 6 موانئ نهرية على المستثمرين بنظام حق الانتفاع

القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي

أصبحت الموانئ النهرية المصرية محط اهتمام المستثمرين المصريين والعرب بعد إعلان الحكومة المصرية عن طرح 6 موانئ على المستثمرين لتشغيلها بنظام حق الانتفاع.

وعلمت (الجزيرة) ان الحكومة المصرية ستقوم بطرح هذه الموانئ الستة قريبا على المستثمرين.

وقال مصدر مسئول أن هناك منافسة بين مستثمرين عرب ومصريين على الدخول في تشغيل هذه الموانئ بنظام حق الانتفاع وان هناك شركة كويتية تسعى إلى تأسيس شركة كبيرة في مجال النقل النهري في مصر لما يمثلها هذه القطاع من فرص واعدة أمام الاستثمارات العربية وخاصة الخليجية والمصرية.

وقال رئيس الهيئة العامة المصرية للنقل النهري المهندس كريم أبو الخير: إن الحكومة المصرية أعلنت عن طرح ستة موانئ للتأجير في محافظات القاهرة والدقهلية والإسكندرية وقنا وسوهاج وأسيوط للمستثمرين لاستخدامها بنظام حق الانتفاع ثم تؤول إلى الحكومة بعد انتهاء فترة حق الانتفاع.

وأشار إلى انه سيتم فتح الباب أمام المستثمرين في بناء وتجهيز وتشغيل هذه الموانئ والوحدات النهرية في المحافظات الست لحين الانتهاء من رفع كفاءة مرفق النقل النهري بالإضافة إلى إقامة مزيد من الموانئ النهرية في باقي المحافظات النهرية.

وتدرس المجموعة القابضة الكويتية الدخول في مشروعات للنقل النهري وجار إعداد الدراسات اللازمة وفقا لما أكدته سحر فرحات مسئول علاقات المستثمرين بالمجموعة مشيرة إلى انه جار إعداد الدراسات اللازمة لذلك والتي ستحدد بشكل نهائي الدخول من عدمه.

وأضافت أن الشركة لها استثمارات في النقل البحري وكانت ترغب الدخول في النقل النهري إلى أن أعلنت الحكومة المصرية منذ فترة وجيزة عن طرح 6 موانئ وطرحها على المستثمرين لإمكانية استخدامها كموانئ نهرية بنظام حق الانتفاع لفترة محددة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد