Al Jazirah NewsPaper Friday  11/07/2008 G Issue 13070
الجمعة 08 رجب 1429   العدد  13070
أوبك تتوقع تراجع الطلب عليه.. وتحذر بشأن الاستثمار
رئيس تنفيذي لشركة نفطية يتوقع تجاوز النفط لـ 200 دولار

باريس - لندن - فيينا - وكالات

توقع كريستوف دو مارجري الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية للنفط أمس تجاوز أسعار النفط ذات يوم 200 دولار للبرميل.وقال يجب أن نتعود على أسعار الطاقة المرتفعة. هل ستصل أسعار الخام إلى 200 دولار (للبرميل)؟ لا شك في ذلك. هل ستتجاوز 200 دولار ذات يوم؟ أنا على يقين من ذلك. ولكن متى؟ لا أدري.وأدلى دو مارجري بهذه التصريحات في مقابلة مسجلة مسبقا مع قناة التلفزيون الفرنسية فرانس- 24 من المقرر بثها اليوم الجمعة.

في الوقت الذي حذرت فيه منظمة أوبك من تنامي الشكوك بشأن الطلب على نفطها في السنوات القادمة مما أثار الشكوك بشأن جدوى استثمارات بمليارات الدولارات في زيادة المعروض.وقالت أوبك في تقريرها (توقعات النفط العالمية 2008): إن الطلب على نفطها قد يتراجع إلى 31 مليون برميل يوميا في العام 2012 وذلك دون مستوى الإنتاج الحالي مع زيادة المعروض عدا خام المنظمة بإيقاع يتجاوز نمو الطلب.

وتبرز التوقعات قلق أوبك من التحركات في أوروبا والولايات المتحدة للحد من الاعتماد على النفط والتشجيع على اتخاذ البدائل، وأي نقص في الاستثمار قد يثير قلق البلدان المستهلكة التي تواجه أسعار نفط قياسية مرتفعة.وكان القلق من أن المعروض لن يفي بالطلب في المستقبل نظرا لزيادة الاستهلاك في آسيا والشرق الأوسط وضعف الاستثمار في حقول نفط جديدة قد ساعد على ارتفاع أسعار الخام إلى مستوى قياسي قرب 146 دولارا للبرميل.وتتوقع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفاع الطلب العالمي 1.3 مليون برميل في اليوم سنويا حتى 2012 وأن ينحسر 1.2 مليون برميل يوميا على المدى الطويل.وعلى مدى الفترة حتى عام 2012 تتوقع المنظمة أن يبلغ متوسط زيادات المعروض عدا خام أوبك - مثل نفط الدول غير الأعضاء في المنظمة والوقود الحيوي وسوائل الغاز الطبيعي من أوبك - 1.4 مليون برميل يوميا متجاوزا بذلك نمو الطلب.وقالت أوبك التي تضم 13 عضوا وتحوز نحو ثلاثة أرباع احتياطيات الخام المؤكدة في العالم إن الخطط الحالية لاستغلال حقول نفط سترفع الطاقة الإنتاجية أكثر من خمسة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2012




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد