Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/08/2008 G Issue 13095
الثلاثاء 04 شعبان 1429   العدد  13095
من خلال التلاعب بمعلومات استخباراتية
صقور إدارة بوش افتعلوا أزمة الملف النووي لكوريا الشمالية

واشنطن - (أ ف ب)

يتهم كتاب جديد يصدر هذا الأسبوع صقور إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بالتسبب بأزمة الملف النووي الكوري الشمالي من خلال التلاعب بمعلومات استخباراتية، الأمر الذي يذكر بالجدل حول الحرب في العراق.

وذكر الصحافي السابق في شبكة (سي إن إن) مايك تشينوي في كتابه أنه تم تسييس تقارير استخباراتية حول سعي كوريا الشمالية لامتلاك عناصر تستخدم في تخصيب اليورانيوم من أجل تصوير النظام الشيوعي على أنه يدير منشأة نووية ناجزة قادرة على تطوير قنبلة نووية.

وأصدر تشينوي الذي يعمل الآن في مجلس المحيط الهادي للسياسة الدولية الذي يتخذ من لوس أنجليس مقراً له كتابه بعنوان: (القصة الحقيقية لأزمة الملف النووي الكوري الشمالي من الداخل) (ميلتداون: ذي إينسايد ستوري أوف ذي نورث كوريان نيوكليار كرايسيس) بعدما تمكن من الاطلاع بشكل غير مسبوق على معلومات وافية خلال 14 رحلة قام بها إلى هذا البلد ومئتي مقابلة أجراها في واشنطن وسيول وطوكيو وعواصم آسيوية أخرى.

ويكشف الكتاب أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية رصدت في 2002 و2003 مساعي كورية شمالية للحصول على أجزاء يمكن استخدامها في عمليات تخصيب اليورانيوم غير أن الأمر كان لا يزال في مرحلة السعي للحصول على المعدات.. وكتب الصحافي السابق أنه لم يكن هناك معلومات استخباراتية جديرة بالثقة بأن كوريا الشمالية لديها فعلاً منشأة قادرة على إنتاج قنابل نووية.. وتابع الكتاب أن هذا لم يمنع المحافظين المتطرفين الساعين لإسقاط (اتفاق إطار) حول الطاقة النووية أبرم مع كوريا الشمالية في عهد الرئيس بيل كلينتون، من اغتنام المسألة لإثارة مواجهة مع هذا البلد.

وأوضح البيان أن مساعد وزير الخارجية آنذاك جيمس كيلي تلقى تعليمات بعدم التفاوض خلال رحلته إلى بيونغ يانغ في تشرين الأول - أكتوبر 2002، بل بالاكتفاء بإبلاغ الكوريين الشماليين بوجوب التخلي عن برنامجهم النووي قبل القيام بأي خطوة إضافية.. كما قضت تعليماته بعدم مراعاة اللياقات الدبلوماسية السارية مثل إقامة مأدبة لمضيفيه الكوريين الشماليين أو رفع نخب وإلقاء كلمة صغيرة خلال إفطار يقيمه له الكوريون الشماليون لدى وصوله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد