Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/08/2008 G Issue 13095
الثلاثاء 04 شعبان 1429   العدد  13095
واشنطن: طهران لم تترك خيارا سوى زيادة العقوبات
إيران والاتحاد الأوروبي يناقشان عرض القوى العالمية

بروكسل - (رويترز)

قال مسؤول من الاتحاد الأوروبي إن سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين وخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ناقشا في مكالمة هاتفية عرض القوى العالمية الست المتعلق ببرنامج طهران النووي أمس الاثنين. وصرح مسؤول إيراني تحدث قبل إجراء المكالمة الهاتفية بأن جليلي لن يناقش الطلب الرئيسي للقوى العالمية الست وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا بتجميد طهران لأنشطتها النووية الحساسة. وقال المسؤول الإيراني البارز لرويترز خلال الحوار (الهاتفي) لن تجرى مناقشة قضية التجميد مقابل التجميد. مثل المحادثات الأخيرة (في جنيف) سيناقشان فقط النقاط المشتركة في الحزمتين مشيرا إلى حزمة الحوافز التي تعرضها القوى العالمية والأفكار التي عرضتها إيران لنزع فتيل الخلاف. ولم يذكر المسؤول من الاتحاد الأوروبي تفاصيل بشأن ما إذا كانت إيران قبلت أو رفضت شروط القوى العالمية من أجل بدء مفاوضات رسمية وهي تجميد توسيع أنشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم مقابل عدم فرض الأمم المتحدة لمزيد من العقوبات على إيران. وأضاف: (سيتصل السيد سولانا بالسلطات في الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة). وكان سولانا أجرى محادثات استكشافية مع طهران نيابة عن القوى العالمية الست. واجتمع هو وجليلي في جنيف الشهر الماضي ولكن سولانا قال آنذاك إن إيران لم تقدم ردا واضحا.

وذكر الراديو الإيراني أن الرجلين خلال المكالمة الهاتفية (أكدا على مواصلة مسار محادثات جنيف. الحفاظ على هذا المسار يتطلب أجواء بناءة وإيجابية). وأضاف أنهما اتفقا على التشاور ثانية معا خلال الأيام المقبلة ومواصلة اتصالاتهما.

وذكرت الولايات المتحدة أمس الأحد أن إيران بتجاهلها المطالب بوقف أنشطتها النووية لم تترك خيارا أمام مجلس الأمن سوى زيادة العقوبات. ويعتقد الغرب أن أنشطة إيران النووية تهدف إلى تصنيع قنبلة نووية في حين تقول طهران إنها تهدف إلى توليد الكهرباء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد