Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/08/2008 G Issue 13095
الثلاثاء 04 شعبان 1429   العدد  13095
شراكة استراتيجية بين هيئة المدن والاتصالات السعودية
إطلاق مبادرة المدن الصناعية الذكية في اتفاقية تستمر 10 سنوات

الرياض - واس

وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية أمس، اتفاقية شراكة استراتيجية تمتد عشرة أعوام مع شركة الاتصالات السعودية لتنفيذ البنية التحتية لشبكات الاتصالات للمجموعات الصناعية للهيئة المنتشرة على مستوى المملكة.

وقع الاتفاقية من جانب الهيئة مديرها العام الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وعن جانب شركة الاتصالات السعودية رئيسها التنفيذي المهندس سعود بن ماجد الدويش. ويقضي الاتفاق ببناء مدن صناعية ذكية تغطي عشر مدن صناعية هي: المدن الصناعية بالرياض الأولى والثانية، والمدينة الصناعية بجدة، والمدن الصناعية بالدمام الأولى والثانية، والمدينة الصناعية بالأحساء، والمدينة الصناعية بالقصيم، والمدينة الصناعية بمكة، والمدينة الصناعية بالمدينة المنورة، والمدينة الصناعية بعسير، وكذلك خمس مدن صناعية خاصة أخرى.

وتهدف الاتفاقية إلى توصيل خدمات الاتصالات المتقدمة ذات الجودة العالية من خلال شبكة مميزة ذات مواصفات متقدمة.

وتمثل مبادرة المدن الصناعية الذكية أحد الأسس التي تجعل المملكة في مصاف الدول المتقدمة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لتصبح أنموذجاً عالمياً state-of-the-art حيث سيتم تفعيل خدمات اتصالات عالية السرعة Broadband وإيصال خطوط اتصال عن طريق الألياف الضوئية Fiber-to ?the- Factory لكل مصنع داخل المدن الصناعية، وكذلك توفير شبكات اتصالات لاسلكية Wifi, Wi-Max لخدمة المصانع.

وتشمل الخدمات الذكية جميع المدن الصناعية بما فيها المنطقة السكنية للأفراد وقطاع الأعمال على حد سواء، وذلك بإيصال هذه الخدمات إلى المصانع والمنازل والأماكن العامة كالأسواق والحدائق وغيرها، إضافة إلى توفير كل الخدمات الإلكترونية بحيث تكون متوافرة بشكل ميسر وآمن لمستخدمي المواقع عن طريق شبكة الإنترنت، وكذلك سيتم تغطية الأماكن العامة والمنطقة السكنية بشبكة الWifi.الجدير بالذكر أنه يمكن الاشتراك في جميع هذه الخدمات عن طريق الشركة المزودة بتكاليف مناسبة تنافس الأسعار العالمية. كذلك سيتم طرح الخدمات المضافة Value Added Services التي تدعم الصناعة وتحتاج إليها المصانع لتعمل بطريقة متقدمة.وسيتم بناء المشروع على عدة مراحل تستغرق عامين لتكتمل، فيما سيتم الانتهاء من بناء البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية في نهاية عام 2008 واكتمال بناء الاتصالات السلكية سيكون في نهاية عام 2009م.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد