Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/08/2008 G Issue 13097
الخميس 06 شعبان 1429   العدد  13097
عافية صديقي تمثل أمام محكمة أمريكية بتهمة الارتباط بالقاعدة
باكستان تجمّد قراراً بتحجيم جهاز المخابرات الداخلي

إسلام آباد - واشنطن - وكالات:

أفاد بيان رسمي أن الحكومة المدنية الباكستانية التي تولت السلطة قبل أربعة أشهر علّقت مرسوماً صدر الشهر الماضي بوضع جهاز المخابرات الداخلي القوي والمثير للجدل التابع للجيش تحت أمرة وزارة الداخلية. وجهاز المخابرات الداخلي مرهوب من جانب أفغانستان والهند المجاورتين ويتردد كذلك أن الولايات المتحدة لا تثق فيه رغم مساعداته في قتال تنظيم القاعدة ويشاع أيضاً أنه زعزع استقرار حكومات مدنية سابقة. وفي أواخر الشهر الماضي أصدرت الحكومة مرسوماً يضع الجهاز ووحدته المدنية (مكتب المخابرات) تحت إشراف وزارة الداخلية. وتراجعت الحكومة عن ذلك بعد يوم واحد قائلة إن الخطوة (أسيء تفسيرها).

وقالت دون أن تسحب المرسوم إن مرسوماً آخر أكثر تفصيلاً سيتبعه. من جهة أخرى مثلت امرأة باكستانية متخصصة بالجهاز العصبي يشتبه بعلاقاتها مع القاعدة، وسلّمتها افغانستان إلى السلطات الأميركية، أمام محكمة في نيويورك الثلاثاء للرد على اتهامات بمحاولة قتل مسؤولين عسكريين أميركيين.

وتواجه عافية صديقي (36 عاماً) الأم لثلاثة أطفال عقوبة السجن عشرين عاماً إثر اتهامها بمحاولة قتل رجل أمن أمريكي واعتداءات ضد أمريكيين. وقال مايكل غارسيا المدعي العام في نيويورك إن الشرطة الأفغانية في ولاية غزنة اعتقلت في 17 تموز - يوليو صديقي التي أقامت سابقاً في الولايات المتحدة.

وفي اليوم الذي أعقب توقيفها عندما زارها مسؤولون عسكريون أمريكيون في مكان اعتقالها، أطلقت طلقتين من مسدس دون أن تصيب أحداً. لكن أحد المسؤولين العسكريين أطلق النار على صديقي فأصابها في الصدر.

وتؤكّد السلطات الأمريكية أن صديقي امرأة خطرة للغاية فقد كان في حوزتها وثائق تكشف وسائل تصنيع متفجرات وخرائط عن مبان مهمة في الولايات المتحدة بعضها في نيويورك. وسلّمت صديقي الاثنين إلى الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد