Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/08/2008 G Issue 13099
السبت 08 شعبان 1429   العدد  13099
مصرع جندي من التحالف وأربعة من طالبان
القوات الأجنبية تقتل أربع نساء وطفلاً في أفغانستان

كابول - وكالات:

أعلنت قوات التحالف الدولي في أفغانستان التي تعمل بقيادة أميركية أمس الجمعة مقتل اربع نساء وطفل الخميس في قصف لقواتها خلال عملية في وسط أفغانستان مؤكدة فتح تحقيق في الحادث. وقال التحالف في بيان ان (خمسة أشخاص من غير المقاتلين قتلوا الخميس في ولاية غزنة خلال عملية لقوات التحالف ضد حركة طالبان في إقليم غيرو).

واوضح البيان ان جنود التحالف تعرضوا (لتهديد) من رجال مسلحين متمركزين في مبان. وأضاف ان (الجنود ردوا فقتلوا المتمردين ولكنهم قتلوا أيضا من طريق الخطأ اربع نساء وطفلاً كانوا مع (المتمردين). وقالت المتحدثة باسم التحالف اللفتاننت كولونيل رومي نلسون غرين نأسف لموت هؤلاء الأشخاص غير المقاتلين، سوف نفتح تحقيقا معمقا في هذا الموضوع. وتتهم القوات الاجنبية في أفغانستان على الدوام بالتسبب بمقتل مدنيين خلال معاركها مع المتمردين.

ويوجه الرئيس حميد كرزاي والسلطات الأفغانية نداءات متكررة إلى القوات الدولية لتوخي الحذر، محذرين من ان اخطاء مماثلة تهدد بوقوف السكان في وجه الجنود الاجانب والحكومة. وفي تموز - يوليو، اسفرت غارتان جويتان عن مقتل 64 مدنيا، معظمهم نساء وأطفال كانوا يحضرون حفل زفاف في ولايتي نورستان وننغرهار (شرق)، بحسب لجان تحقيق شكلتها السلطات الأفغانية. وخلال الاشهر الأربعة الأولى من العام 2008، قتل نحو 200 مدني أفغاني على يد القوات الدولية، معظمهم في غارات جوية، وفق ما أعلن المقرر الخاص للامم المتحدة فيليب الستون في ايار - مايو. وفي الوقت نفسه، قتل 300 مدني جراء هجمات لطالبان، معظمهم في هجمات انتحارية وفق المصدر نفسه.

ومن جهة اخر ذكر الجيش الأمريكي أمس الجمعة أن جنديا تابعا لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة قتل في انفجار على جانب طريق بغرب أفغانستان بينما قتلت القوات الدولية أربعة أشخاص يشتبه في أنهم من مقاتلي طالبان في الجنوب. ولم يكشف الجيش عن اسم ولا جنسية الجندي القتيل ولا المكان المحدد الذي وقع فيه الحادث ومعظم جنود التحالف من الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد