Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/08/2008 G Issue 13099
السبت 08 شعبان 1429   العدد  13099
سلاح الجو الإسرائيلي يُجري تدريبات على سيناريو هجوم إيراني كبير

القدس - بلال أبو دقة

بالتزامن مع تصريحات وزير الحرب الإسرائيلي- إيهود باراك- بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لتحقيق نصر حاسم في حال تعرضت إسرائيل إلى هجوم إيراني؛ عرضت القناتان الثانية والعاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، مشاهد لمناورات أجرتها منظومة المضادات الجوية الإسرائيلية منظومة صواريخ (حيتس). وعلّق محللون عسكريون إسرائيليون على تلك المشاهد قائلين: (إن وحدة المضادات الجوية في سلاح الجو الإسرائيلي تدربت على سيناريو هجوم كبير من قبل إيران، سوريا وحزب الله)، مشيرين إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي متخوف من إيران على وجه الخصوص، والتي ستطلق دفعات كبيرة من صواريخ (شهاب 3).

وحسب السيناريو (ستسقط جنوبي مدينة القدس ووسط (تل أبيب) صواريخ، حيث تظهر إحدى القناتين ضباطاً إسرائيليين يضغطون من (الكي بورد) لإطلاق صاروخ (حيتس) وهو يعترض صاروخاً وهو في الجو. وتأتي هذه المناورات على ضوء التهديدات الإسرائيلية المتكررة لمهاجمة منشآت إيران الذرية.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر مسئولة في وزارة الحرب الإسرائيلية - الخميس- أن الولايات المتحدة قررت المساعدة في تطوير وتمويل إنتاج الصاروخ الإسرائيلي المضاد للصواريخ (حيتس 3)، الذي يتم تطويره لمواجهة الصاروخ الإيراني (شهاب 3).

وجاء هذا الاتفاق في ختام زيارة رئيس (وكالة مواجهة الصواريخ) في البنتاغون، - الجنرال تيري أوفيرينغ-، إلى إسرائيل حيث التقى كبار المسئولين في وزارة الحرب الإسرائيلية، وتم التداول في مسألة الشبكة (الدفاعية) الإسرائيلية في مواجهة الصواريخ الإيرانية.

وتبلغ تكلفة مشروع تطوير وإنتاج الصاروخ (حيتس 3) ما بين 700 مليون إلى 800 مليون دولار، وتشارك في إنتاجه شركة (بوينغ) الأميركية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد