Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/08/2008 G Issue 13102
الثلاثاء 11 شعبان 1429   العدد  13102
اقتصادي اعتبرها خشية من انهيارات قاسية للأسعار..
أوبك تحث أعضاءها على الالتزام بالإنتاج المستهدف للنفط

«الجزيرة» - نواف الفقير - (رويترز)

دعت منظمة البلدان المصدرة للنفط« أوبك » أعضاءها إلى الالتزام بحصص الإنتاج المستهدفة من النفط ، وقال رئيس المنظمة شكيب خليل أمس (باستثناء العراق والأعضاء الجدد الذين هم خارج نظام الحصص المتفق عليه في أوبك.. يجب أن ينتج بقية الأعضاء وفقا للحصص التي أعلنوا التزامهم بها).

وتعليقاً على دعوة خليل اعتبر رئيس الدراسات الاقتصادية بالمعهد الدبلوماسي ان الخطوة قد تكون خوفاً من انهيار للاسعار.. وقال الدكتور محمد القحطاني (للجزيرة): (إن دعوة أوبك نتيجة للمخاوف التي تنتابها من الارتفاعات التي شهدتها أسعار النفط وتخشى ان تنتهي بانهيارات قاسية للأسعار وبالتالي تصبح عملية السيطرة على الأسعار صعبة).

إلى ذلك ذكرت صحف آسيوية أن المملكة ستزوّد عملاءها في آسيا بكامل كميات النفط المتعاقد عليها لشهر سبتمبر المقبل وهي نفس مستويات الإمدادات التي تتم حالياً في أغسطس، وفي الوقت نفسه يترقب سوق النفط أي علامات تشير إلى زيادة الكميات الانتاجية بعد أن بدأت المملكة في زيادة الإنتاج هذا العام في مواجهة زيادة الطلب وللحد من زيادة تعدها غير مقبولة في الأسعار حيث ضخت 9.7 ملايين برميل يوميا من النفط الخام وكانت قد ضخت في يوليو من 9.45 مليون برميل في يونيو.

وقال الدكتور القحطاني: إن المملكة تشكل المحور الأهم في أوبك فبالتزامها بالحصص المتفق عليها يدفع ذلك بقية الأعضاء إلى الالتزام بحصصهم النفطية اقتداء بالمملكة.

واضاف (تراجع أسعار النفط قادم لا محالة عقب الارتفاعات الذي شهدها سعر النفط وبالتالي القلق الذي ينتاب أوبك والدول الأعضاء هو حدوث انهيارات كبيرة ومريعة لأسعار النفط تكون غير مقبولة وغير منطقية مشيراً إلى أن حديث أوبك عن الالتزام بالحصص الانتاجية هو للسيطرة على أي انهيارات متوقعة في الأسعار ولكي لا تؤثر على التخمة في أسعار النفط).

يشار إلى ان مسحاً أجرته رويترز اوائل الشهر الجاري اظهر ارتفاع امدادات منظمة أوبك من النفط في يوليو للشهر الثالث على التوالي لاسباب أهمها زيادة انتاج المملكة أكبر دول العالم تصديرا للنفط.

وأوضح المسح الذي تستطلع فيه رويترز آراء شركات نفط ومسؤولين في أوبك ومحللين أن امدادات المنظمة زادت إلى 32.58 مليون برميل يومياً في يوليو من 32.33 مليون برميل في يونيو.

وتوصل المسح إلى أن دول أوبك المرتبطة بمستوياته المستهدفة للانتاج وعددها 12 دولة أي جميع الاعضاء باستثناء العراق أنتجت 30.2 مليون برميل يوميا في يوليو ارتفاعاً من 29.93 مليون برميل في اليوم في يونيو أي أعلى من المستوى المستهدف البالغ 29.67 مليون برميل يومياً للمنظمة التي تنتج ما يقرب من 40 في المئة من الانتاج العالمي من النفط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد