Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/08/2008 G Issue 13102
الثلاثاء 11 شعبان 1429   العدد  13102
بأكثر من تسعة وعشرين مليون ريال
العلوم والتقنية تدعم واحداً وعشرين مقترحاً بحثياً

«الجزيرة» - جمال الحربي

خصصت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مبلغاً مالياً مقداره (29.315.860)؛ لدعم واحد وعشرين مقترحاً بحثياً، ضمن برنامج المنح السنوي الثامن والعشرين في مرحلته الثانية، والذي يُعنى بتشجيع البحث العلمي لخدمة التنمية الوطنية، من خلال اختيار بعض المواضيع التي تعالج بعض مشاكل القطاع الحكومي والخاص بالمملكة.

وقدم الباحثون والباحثات مقترحاتهم البحثية إلى المدينة من مختلف الجهات الحكومية، حيث وافقت المدينة على دعم المقترحات البحثية؛ بعد أن تمت دراستها ومطابقتها للوائح والشروط والأنظمة التي وضعتها الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة.

ودعمت المدينة هذه المقترحات وفق آلية محددة؛ حيث خصصت مبلغ (6.372.500) ريال لدعم خمسة مقترحات في مجال الطب، أبرزها مقترح بحثي حمل عنوان (دراسة اعتلال شبكية العين والعمى لدى مرضى السكر بالمدينة المنورة). واعتمدت مبلغ (8.708.878) ريالاً لدعم سبعة مقترحات بحثية قدمت في مجال علوم الأساس الذي يضم عدة فروع من أهمها (الكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات، والجيولوجيا)، ومن أبرز المقترحات البحثية في هذا المجال مقترح بحثي بعنوان: (دراسة الوميض الضوئي الليزري على العوامل التي تؤثر على إنتاج الأكسجين المثار وأبعادها البيئية).

كما خصصت المدينة مبلغ (9.550.307) لدعم أربعة مقترحات بحثية في المجال الزراعي، منها مقترح عنوانه (مرض الفيتو بلازما في النخيل بالمملكة العربية السعودية).

فيما اعتمدت مبلغ (4.684.175) ريالاً لدعم خمسة مقترحات بحثية مقدمة في المجال الهندسي، كان من أبرزها مقترح بعنوان (طريقة جديدة لتقويم التآكل بقياس مطيافيّة ممانعة الكهروكيميائي).

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي انطلاقاً من أهداف المدينة والتي من ضمنها تنفيذ برامج بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية في المملكة، وتقديم منح للأفراد والمؤسسات العلمية للقيام بإجراء بحوث علمية تطبيقية. ودعت مدينة الملك عبدالعزيز الراغبين في معرفة المزيد عن برامج المنح البحثية التي تقدمها إلى زيارة موقعها الإلكتروني على الرابط: www.kacst.edu.sa.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد