Al Jazirah NewsPaper Friday  22/08/2008 G Issue 13112
الجمعة 21 شعبان 1429   العدد  13112
الأمير خالد الفيصل يدشن أول برنامج شامل للتثقيف الصحي بمكة المكرمة

جدة - الجزيرة:

وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس تطوير الخدمات الصحية على بدء فعاليات برنامج التثقيف الصحي المنبثق عن مجلس المنطقة يوم غد السبت ويقام هذا العام تحت عنوان (لا للسكر لا لأمراض القلب).

وسيقوم فريق البرنامج المكون من أطباء استشاريين وأعضاء فريق البرنامج من القطاعين الحكومي والخاص بزيارة مكاتب الأحوال المدنية بجدة في أول مرحلة من الحملة الصحية التثقيفية الموجهة بالتعاون مع مستشفى فقيه بجدة لتوعية المراجعين ومنسوبي الأحوال المدنية بأهمية اتباع الإرشادات الصحية والسلوكيات السليمة لمواجهة هذه الأمراض التي تحتل مراتب متقدمة في الإصابة حيث قدرت إحصائية حديثة عدد المصابين بأمراض السكر في المملكة ما بين 4 إلى 5 مليون مصاب.

ونوه نائب رئيس برنامج التثقيف الصحي الدكتور خالد بن محمد إدريس بالجهود الكبيرة التي يبذلها سمو أمير منطقة مكة المكرمة للارتقاء بالجانب التوعوي الصحي.

ولفت إلى أن البرنامج يعد من أهم البرامج التي تنفذ ولأول مرة بشكل أكثر شمولية ووفق منهجية وآلية علمية تستهدف كافة الشرائح المجتمعية بالتعاون مع كافة المستشفيات والجهات ذات العلاقة.

وأشار إلى أن البرنامج يركز على أربعة محاور رئيسة؛ المحور الأول يشتمل على حملة التوعية الشاملة، والمحور الثاني هو حملة التوعية الموجهة، أما المحور الثالث فهو حملة التوعية المباشرة عن طريق إقامة المخيمات، وأما المحور الرابع للبرنامج والمتضمن عمل دورات لتخريج كوادر إضافية من مثقفي مرض السكر حيث ستقام كل عام دورتان إحداهما في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة والأخرى في مستشفى الحرس الوطني، إلى جانب دورة ثالثة في المركز الطبي الدولي، حيث تهدف هذه الدورات إلى إعداد فريق عمل أكثر تخصصاً في عملية الثقافة الصحية لمرض السكر وأمراض القلب، حيث تعد الثقافة الصحية خط الدفاع الأول لمواجهة هذه الأمراض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد