Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/08/2008 G Issue 13116
الثلاثاء 25 شعبان 1429   العدد  13116
ساكاشفيلي حذر من عواقب كارثية.. وموسكو مستعدة لقطع العلاقات مع الأطلسي
برلمان روسيا يؤيد الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

موسكو - سعيد طانيوس - الوكالات:

أعلن البرلمان الروسي بمجلسيه أمس اعترافه باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين الجورجيتين بينما عبر الاتحاد الأوروبي عن معارضته للخطوات الروسية ودعا إلى عقد قمة خاصة بشأن النزاع في حين اعتبرت واشنطن أن الأمر غير مقبول.

ووافق مجلسا الاتحاد والنواب الروسيان بالإجماع على قرار يدعو الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف إلى الاعتراف الرسمي باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا عن جورجيا.

وجاء القرار بينما ما زالت القوات الروسية داخل جورجيا وسط تصاعد للتوتر مع وصول أول سفينة حربية تحمل مساعدات إنسانية إلى ميناء جورجي.ويعتبر المجتمع الدولي المنطقتين جزءا من جورجيا التي دخلتها القوات الروسية في الثامن من أغسطس بعد هجوم جورجي لاستعادة أوسيتيا الجنوبية.

وقال الرئيس الاوسيتي ادوارد كوكويتي أن روسيا أنقذت المنطقة كما قال الرئيس الابخازي سيرغي باغابش (لن تعيش أبخازيا ولا أوسيتيا الجنوبية بعد اليوم في دولة واحدة مع جورجيا).

في المقابل حذر الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في حديث نشرته صحيفة (ليبيراسيون) الفرنسية أمس من أن اعتراف روسيا بجمهوريتي أبخازيا وأوستيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين (سيكون محاولة لتغيير حدود أوروبا بالقوة ستنجم عنها عواقب كارثية).إلى ذلك أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أمس أن روسيا مستعدة للذهاب إلى حد قطع العلاقات مع حلف شمال ا لأطلسي إذا لم يعد الأخير راغبا في التعاون معها.

ونقلت وكالتا (ريا نوفوستي) و(ايتار - تاس) للأنباء عن مدفيديف قوله لدى استقباله ممثل روسيا لدى الحلف ديمتري روغوزين في سوتشي (جنوب) (للحلف مصلحة اكبر من روسيا في التعاون. إذا رفض التعاون فان ذلك لن يؤثر كثيرا علينا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد