Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/08/2008 G Issue 13116
الثلاثاء 25 شعبان 1429   العدد  13116
سين وجيم

هل هناك مواعيد معينة لتقديم طلبات صرف الحقوق التأمينية؟

- لا تقبل المطالبة بالبدلات اليومية للإصابة وبدلات الانتقال والإقامة ومنحة عائلة المتوفي بعد مرور سنة واحدة ولا تقبل المطالبة ببقية التعويضات بعد مرور خمس سنوات من بدء الحق في التعويض ما لم يكن هناك عذر تقبله المؤسسة.

* ما هو الوضع النظامي في حالة فقد المشترك؟

- يتم التعامل مع حالة الفقد كالتالي:

1- يعامل المشترك الذي ثبت فقده معاملة المشترك المتوفي طبقا لفرع المعاشات إذا انقضى على تاريخ فقده ستة أشهر على الأقل.

2- إذا ثبت أن واقعة الفقد كانت بسبب العمل أو أثنائه وكان هذا المشترك خاضعا لفرع الأخطار المهنية يتم تحديد مستحقات أفراد العائلة وفقا لأحكام هذا الفرع.

3 - إذا تبين أن المشترك المفقود كان على قيد الحياة، فإن المبالغ التي دفعتها المؤسسة تكون ديناً في ذمة المشترك ويتم حسمها من حقوقه عند نشوء سبب الاستحقاق.

* هل هناك عقوبة ضد صاحب العمل المخالف لأي حكم من أحكام النظام؟

- فرض النظام عقوبة ضد صاحب العمل الذي لا يتقيد بأي حكم من أحكام هذا النظام ولوائحه بغرامة مالية لا تزيد على مبلغ (5000) ريال ويتم مضاعفة هذا الحد في حالة عودة صاحب العمل إلى نفس المخالفة، كما أن هذه الغرامة تتعدد بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر وذلك بحد أقصى في كل مرة لا يزيد على مبلغ (50000) ريال.

* هل هناك عقوبة توقع على من يقدم بيانات غير صحيحة من أجل إفادة غيره أو الاستفادة من التعويضات التي يقدمها النظام؟

- نعم في الحالات الآتية:

1- إذا قدم الشخص متعمداً بيانات غير صحيحة قاصداً إفادة غيره من التعويضات التي يقررها هذا النظام بدون وجه حق، تفرض عليه غرامة لا تزيد على مبلغ (2000) ريال ويتم مضاعفة هذا المبلغ في حالة العودة.

2- إذا قدم الشخص متعمداً بيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة من التعويضات المقررة تفرض عليه غرامة لا تتجاوز قيمتها قيمة التعويضات التي دفعتها له المؤسسة بدون وجه حق، بالإضافة إلى إلزامه برد ما تم دفعه من هذه التعويضات.

* ما الحكم لو عاد صاحب المعاش إلى عمل جديد؟

أ- إذا عاد صاحب المعاش إلى عمل جديد غير خاضع للنظام فلا يتم إيقاف صرف المعاش مهما طالت تلك الفترة، أما إذا عاد صاحب المعاش إلى عمل خاضع للنظام فإنه يراعى الآتي:

1- إذا عاد صاحب المعاش إلى العمل قبل بلوغ سن الستين يتم إيقاف صرف المعاش طوال فترة مزاولته لهذا العمل.

2- إذا كانت سنه في تاريخ العودة إلى العمل بين سن (60 و65) سنة فيتم تخييره بين الإعفاء من الاشتراك عن العمل الجديد أو استئناف الإشتراك في النظام، وفي حالة اختياره عدم الاشتراك لا يتم إيقاف الصرف له، وإذا اختار استئناف الاشتراك يتم إيقاف الصرف له، وينظر في هذه الحالة إلى أجره فإذا كان هذا الأجر يقل عن متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين أو أجرة الأخير الذي دخل في حساب هذا المتوسط، فيصرف له من المعاش ما يكمل هذا القدر.

3- إذا كانت سنه في تاريخ العودة إلى العمل 15 سنة أو أكثر فلا يخضع لفرع المعاشات عن فترة عمله الجديدة ولا يتم إيقاف المعاش ويخضع لفرع الأخطار المهنية فقط.

ب- إذا ترك صاحب المعاش العمل الجديد فإنه تسوى مستحقاته بإحدى الطريقتين أيهما أفضل:

1- تسوية المعاش بعد ضم المدة الجديدة إلى المدة السابقة وعلى أساس متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك الأخيرة.

2- أو أن يتم تسوية المستحق عن فترة العمل الجديدة على أساس متوسط أجورها خلال السنتين الأخيرتين ويضاف ناتجها إلى المعاش الأول، ويحصل المشترك على معاش بمجموع هذين المعاشين.

3- إذا كان سبب انتهاء مدة الاشتراك الجديدة حدوث العجز غير المهني أو الوفاة فإن المشترك أو أفراد عائلته يحصل أو يحصلون على معاش التقاعد وفق قواعد الحساب السابقة أو وفق طريقة حساب معاش العجز غير المهني أو الوفاة أي المعاشين أكبر.

* ما هي الجهة التي خولها نظام التأمينات النظر في المخالفات وتحديد العقوبات؟

- هناك لجان للتحقيق في المكاتب تكون مهمتها النظر في المخالفات وتحديد العقوبات، ويصدر القرار بفرض الغرامة المنصوص عليها في الفقرات السابقة من محافظ المؤسسة، وأجاز النظام لصاحب الشأن الاعتراض على القرار خلال ثلاثين عاماً من تاريخ إبلاغه بالقرار.

* هل يجوز الإنفاق على قواعد تخالف ما يقضي به نظام التأمينات؟

- يعتبر باطلاً كل اتفاق أو تسوية تخالف أحكام النظام متى كان من شأن هذه الاتفاقات الإضرار بحقوق المستفيدين أو تحمل المشتركين أو أفراد عائلاتهم التزامات إضافية.

* كيف تسوي حالة المشترك الذي أدى اشتراكات سابقة على أساس أجور تزيد عن الأجور المحددة في النظام؟

- هناك معالجة خاصة للمشترك الذي أدى الاشتراكات عن أجور تزيد عن الأجور المحددة في النظام الجديد، حيث يتم حساب الحقوق التأمينية إما على أساس الأجور التي أديت عنها هذه الاشتراكات مهما قلت المدة، أو على أساس الأجور الأخيرة في نهاية مدة الاشتراك الأخيرة أيهما أفضل للمشترك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد