Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/09/2008 G Issue 13128
الأحد 07 رمضان 1429   العدد  13128
قال إن دمشق تسعى للعودة الأمنية والعسكرية من بوابة طرابلس
الحريري يتهم سورية ب(تصدير الإرهاب) إلى لبنان

بيروت - (أ ف ب):

اتهم زعيم الأكثرية النيابية في لبنان سعد الحريري دمشق ب(تصدير الإرهاب) إلى لبنان وذلك اثر تصريحات للرئيس السوري بشار الأسد حول أعمال العنف في طرابلس (شمال).

وقال الحريري أثناء مأدبة افطار رمضانية مساء الجمعة بحسب بيان: إن الجهة التي تصدر الإرهاب إلى شمال لبنان لا يجوز لها أن تتخوف على لبنان من استفحال التطرف.

وتابع الحريري: إنهم (السوريون) يريدون ان يتخذوا من الأوضاع في طرابلس ذريعة للدخول مجدداً على ملف لبنان والعودة الأمنية والعسكرية من بوابة طرابلس.

وكان الأسد أعرب أثناء القمة الرباعية التي ضمت سورية وفرنسا وقطر وتركيا في دمشق الخميس الماضي عن (مخاوفه) من أعمال العنف الاخيرة في طرابلس وقال انه طلب من الرئيس اللبناني ميشال سليمان (أن يرسل المزيد من القوات من الجيش اللبناني إلى الشمال بشكل عاجل).

ولم تعلق الرئاسة اللبنانية حتى الآن على هذه التصريحات لكن الاكثرية النيابية وصفتها بأنها تدخل فاضح في الشؤون اللبنانية من قبل سورية التي اضطرت قواتها إلى الانسحاب من لبنان في العام 2005 بعد وجود دام حوالى ثلاثين سنة.

وأضاف الحريري أن اللبنانيين يتذكرون ويعلمون جيداً من قام بتصدير فتح الإسلام إلى نهر البارد والشمال ومن قام ويقوم بتنظيم وتمويل الأنشطة الإرهابية في غير منطقة، نحن لا نستطيع ان نقرأ كل ما سمعناه خلال اليومين الماضيين الا محاولة لاستدراج عروض للتدخل مجددا في لبنان.

وكان الحريري يشير إلى تنظيم فتح الإسلام الذي تواجه مع الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد للفلسطينيين في شمال لبنان طيلة ثلاثة اشهر في العام 2007م.

وسورية متهمة من الغالبية المناهضة لها في لبنان بدعم هذا التنظيم والحركات العلوية التي اشتبكت من آيار/ مايو إلى تموز/ يوليو مع انصار الأكثرية النيابية من السنة.

وقال الحريري أيضاً إننا ننبه اللبنانيين إلى هذا الأمر كما ننبه جامعة الدول العربية والمجتمع الدولي إلى خطورة أي مخطط يستهدف اعادة رمي لبنان في احضان النظام السوري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد