Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/09/2008 G Issue 13128
الأحد 07 رمضان 1429   العدد  13128
بعد النزاع المسلح والفشل الدبلوماسي
جورجيا وروسيا تواصلان غداً نزاعهما أمام المحكمة الدولية

لاهاي - أ ف ب:

بعد النزاع المسلح والفشل الدبلوماسي تنتقل جورجيا وروسيا اعتباراً من غد الاثنين إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لمواصلة المواجهة بينهما حول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا قضائياً.

وستستمع المحكمة على مدى ثلاثة أيام متتالية إلى حجج كل من تبيليسي وموسكو بشأن إجراءات تحفظية عاجلة تطالب بها جورجيا داعية القضاة إلى إلزام موسكو ب(وقف التطهير الاتني) في منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا اللتين تسكنهما غالبية ناطقة بالروسية.

كما تطالب تبيليسي محكمة العدل بأن تأمر روسيا ب(اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لضمان عدم تعرض أي جورجي أو أي شخص آخر لأعمال عنف أو تمييز عرقي).

وتؤكد جورجيا أن 10% من سكانها البالغ عددهم 4.5 مليون نسمة نزحوا داخل حدودها، وتعتبر أن على روسيا أن تسمح بعودة الجورجيين الذين طردوا من المنطقتين الانفصاليتين.

وتسعى تبيليسي لاستصدار هذه الإجراءات الطارئة في انتظار أن تبت محكمة العدل الدولية في جوهر شكواها ضد موسكو. وتتهم جورجيا موسكو بانتهاك المعاهدة الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز العنصري الموقعة عام 1965 في هاتين المنطقتين اللتين اعترفت روسيا باستقلالهما.

وجاء في شكوى تبيليسي أن روسيا الاتحادية تسيطر الآن على أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وعلى مناطق متاخمة لهما في الأراضي الجورجية إثر اجتياحها الذي بدأ في الثامن من آب - أغسطس 2008م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد