Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/09/2008 G Issue 13128
الأحد 07 رمضان 1429   العدد  13128
12 ألف عربة مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد الحرم

مكة المكرمة - واس:

في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- الذي يولى الحرمين الشريفين كل عناية ورعاية تشرف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على العديد من الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرم ويتم تكثيف تلك الخدمات خلال شهر رمضان لعام 1429هـ. ومن تلك الخدمات العربات التي تقدم للمعتمرين حيث توجد إدارة مخصصة تشرف على خدماتها. والعربات: نوعان عربات بأجرة محددة يصل عددها خلال شهر رمضان إلى (521) عربة، وهناك عدد كبير أيضا من العربات المجانية وفرتها الرئاسة يصل عددها إلى اثني عشر ألف عربة مجانية وكذلك توفير العربات الكهربائية التي يصل عددها إلى (100) مائة عربة كهربائية مجانية والتي بدورها تساعد على خدمة أفضل وبطريقة ميسرة خلال شهر رمضان ويتم توزيع العربات المجانية في الساحة الشرقية وكذلك في الصفا الدور الأرضي بالمسجد الحرام والعربات الكهربائية في الصفا بالمسجد الحرام.

وأوضح مدير إدارة العربات صالح بن علي الزهراني انه يوجد (13) ثلاثة عشر مدخلاً مخصصاً لذوي الاحتياجات الخاصة وهي باب الملك عبد العزيز، وباب (94)، باب الملك فهد، وباب (64)، وباب العمرة، باب المدينة، جسر المدينة، جسر الندوة، باب الفتح، باب القرارة، باب الصفا الجديد، وباب حنين، وباب اجياد، وتمت الاستفادة من حسر اجياد وإضافة إلى المصعدين المخصصة لتفويج العربات وصول المعتمرين من ذوي الاحتياجات الخاصة للأدوار العلوية للمسجد الحرام.

وبيّن ان إدارة العربات تشرف أيضا على تنظيم العمل المتعلق باستخدام تلك العربات داخل المسجد الحرام ومراقبة سير الأعمال، وتمنح رخصاً لأصحاب تلك العربات ولمساعديهم من الشباب السعودي بحوالي 500 رخصة لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. ويصل عدد العاملين في الإدارة لمراقبة تلك الأعمال إلى (51) موظفاً رسمياً تمت مساندتهم بمجموعة من المؤقتين يقدر عددهم (75) مراقباً يعملون طوال الأربع والعشرين ساعة لأداء العمل على الوجه الأكمل، ومراقبة التسعيرة بالصفا لعربات الأجرة، وتنظيم الحركة داخل المسار المخصص للعربات عن طريق توزيع المراقبين بالمسعى ومن الأنشطة الإضافية لإدارة العربات خلال موسم العمرة مراقبة المسعى الجديد وتنظيم العربات الخاصة، وتفويج عربات المعتمرين للدور العلوي عن طريق المصاعد الكهربائية والجسور المعدة لذلك، وكذلك توزيع المراقبين في المسعى بالدور الأرضي لتنظيم الحركة داخل المسار المخصص لها.

وأكد الزهراني أن من خطط الإدارة لمعالجة ظاهرة العربات الخاصة، تم التنسيق مع إدارة الساحات وقوة أمن الحرم بوضع لجنة مكونة من إدارة الساحات وإدارة العربات وقوة أمن الحرم تقوم بمنع العربات الخاصة بالتواجد داخل ممرات وساحات المسجد الحرام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد