Al Jazirah NewsPaper Tuesday  16/09/2008 G Issue 13137
الثلاثاء 16 رمضان 1429   العدد  13137
(الجزيرة) تعرض الجدل القانوني حول مدى شرعية بقائه رئيساً بعد 9 يناير
عباس يلتقي بوش 25 سبتمبر.. ويجتمع مع أولمرت اليوم

مكتب الجزيرة - غزة - رام الله- دمشق - بلال أبو دقة

يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع الرئيس الأمريكي جورج بوش في 25 من سبتمبر الحالي حسبما أعلن صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أمس.

وحسب عريقات سيتم خلال اللقاء مراجعة شاملة لمفاوضات الوضع النهائي والمعوقات التي تعترض الوصول إلى اتفاق خاصة عدم التزام إسرائيل بتنفيذ التزاماتها لاسيما وقف الاستيطان وإزالة الحواجز.

كما سيلتقي عباس اليوم برئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت في القدس بهدف إثبات استمرار عملية التفاوض بين حسبما ذكرت أمس مصادر فلسطينية وإسرائيلية.

وتأتي نشاطات عباس الدبلوماسية والسياسية هذه الأيام متزامنة مع الجدل القانوني حول مدى شرعية بقائه في منصبه بعد التاسع من يناير المقبل.

فمن جهة يعتمد قانونيون يرون بانتهاء ولاية عباس بناء على المادة (36) من القانون الأساسي المعدل في 2005 التي تنص على أن مدة رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية هي 4 سنوات.

وبما أن الرئيس الفلسطيني قد انتخب في 9 يناير 2005 فإن فترة ولايته تنتهي في 8 يناير 2009م.

في المقابل يعتمد قانونيون على المادة (2-1) من قانون الانتخابات العامة رقم (9) لسنة 2005 التي نصت على أن يتم انتخاب الرئيس وأعضاء المجلس التشريعي في آن واحد، وهو أمر يرد عليه قانونيون آخرون بأنه لا يمكن تعديل القانون الأساسي بقانون آخر عادي، إلا إذا تم تعديل القانون الأساسي بأغلبية الثلثين وهو أمر لم يتم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد