Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/09/2008 G Issue 13139
الخميس 18 رمضان 1429   العدد  13139
بعد ثلاثة أسابيع من التظاهرات والمواجهات
اتفاق (سلام) بين الحكومة والمعارضة في بوليفيا

لاباز - الوكالات:

نجحت حكومة الرئيس البوليفي ايفو موراليس الاشتراكية الثلاثاء في انتزاع اتفاق لإحلال السلام مع حكام المناطق الليبراليين الذين يطالبون بحكم ذاتي، بعد ثلاثة أسابيع من التظاهرات والمواجهات.

ووقع حاكم منطقة تاريخا (جنوب) ماريو كوسيو المتحدث باسم حكام المناطق الاستقلالية الخمس الذي يعارضون السياسة الاشتراكية التي يتبعها الرئيس، اتفاقاً مبدئياً الثلاثاء في سانتا كروز (جنوب) بحضور الكاردينال خوليو تيراثاس.

وقال كوسيو الذي وقع الاتفاق باسم حكام المناطق الخمس سانتا كروز (شرق) وباندو وبيني (شمال) وشوكيساكا (جنوب غرب) وتاريخا (جنوب) (إنها بداية اتفاق وطني كبير لأنه علينا تأمين السلام والهدوء لشعبنا).

وكان كوسيو صرح قبل ذلك أن (الحوار لم يمت لكنه يحتضر)، مثيراً تشاؤماً في إمكانية التوصل إلى اتفاق. وقد طلب منه نائب الرئيس الفارو غارسيا ليميرا (إعادة النظر) في موقفه.

وكان كوسيو يطالب بالإفراج عن حاكم باندو ليوبولدو فرنانديز الذي اعتقل صباح الثلاثاء لأن الحكومة تتهمه بالوقوف وراء المواجهات التي أسفرت عن سقوط 18 قتيلاً في منطقته. وتراجع كوسيو عن تصريحه الأول الثلاثاء معلناً التوصل إلى اتفاق مع الحكومة.

ويقضي الاتفاق بأن يكون اتحاد دول أمريكا الجنوبية والكنيسة الكاثوليكية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة شهوداً ومساعدين في الحوار الذي سيبدأ اليوم الخميس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد