Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/09/2008 G Issue 13139
الخميس 18 رمضان 1429   العدد  13139
منح 9546 موظفاً في وزارة الصحة نوط الحج

«الجزيرة» - أحمد القرني:

صدرت توجيهات وزير الداخلية رئس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بمنح نوط الحج لـ(9546) موظفاً من وزارة الصحة لمساهمتهم الفاعلة لإنجاح خطة حج عام 1427هـ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.

وأوضح رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الدكتور خالد السميري أن هذا النوط يتم منحه للمتميزين سنوياً للمشاركين في أعمال موسم الحج تقديراً لجهودهم المميزة في إنجاح خطة وزارة الصحة في موسم الحج.

وأشار إلى أن وزارة الصحة جندت خلال موسم الحج الماضي (10000) موظف وموظفة من أطباء وفنيين وتمريض وإداريين لخدمة ضيوف الرحمن لتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية بمختلف مناطق الحج والطرق المؤدية إليها.

وقال السميري إن الوزارة جهزت (21) مستشفى و(145) مركزاً صحي بأحدث الأجهزة الطبية والكوادر الصحية المؤهلة بالإضافة إلى استقطاب الاستشاريين والمتخصصين في بعض التخصصات الدقيقة، كما أن الوزارة تعد خططاً وقائية شاملة تمنع وفادة الأمراض الوبائية والمجهرية التي تخضع للوائح الصحية الدولية وتساعد في الاكتشاف المبكر لحالات الإصابات بالأمراض المعدية ذات الأهمية واتخاذ الإجراءات الاحتوائية والوقائية السريعة حيالها.. كما تعمل الخطة على حصر واحتواء تفشيات الأمراض الوبائية والمحجرية التي قد تحدث خلال موسم الحج، وكذلك إحكام السيطرة على الموقف الوبائي للأمراض المعدية أثناء وبعد موسم الحج، بالإضافة إلى تطبق الاشتراطات الصحية على جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء الفريضة، حيث يخضع الحجاج لكشف دقيق في منافذ المملكة المختلفة قبل دخولهم الأراضي السعودية وذلك للتأكد من خلوهم من أية أمراض وبائية أومعدية والخروج بحج خال من هذه الأمراض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد