Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/09/2008 G Issue 13144
الثلاثاء 23 رمضان 1429   العدد  13144
حفيد المؤسس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في حديث ل«الجزيرة» عن علم من أعلام الوطن في ذكرى يوم الوطن:
الأمير سلمان اكتسب من المؤسس صفات عظيمة منها القدرة على صنع القرارات الصائبة والمؤثرة

لا يمكن أن تمر ذكرى اليوم الوطني دون أن تتوقف عند شخصية المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- الذي أسس وبنى دولة ومنهجاً سار عليه أبناء الوطن جيلاً بعد جيل ونهلوا من معينه العذب، وبمناسبة ذكرى اليوم الوطني نستضيف أحد أحفاد المؤسس وابن علم من أعلام الوطن إنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز والذي تحدث عن الشخصية الفذة لوالده أمير الرياض وأحد صناع تاريخ هذا الوطن العظيم والذي ساهم في بناء هذه الدولة وصناعة القرارات السياسية التي ساهمت في بسط الأمن ونهضة الوطن فقال عن أمير الرياض:

عندما نتكلم عن صاحب السمو الملكي الأمير الوالد سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- فإننا نتكلم عن رجل إدارة وتنظيم قامت على عاتقه مسيرة تسابق الزمن لهذا الوطن وعلى وجه التحديد في تطوير الرياض والنهوض بها على مدى عقود عديدة من الزمن حفظ الله سمو أميرنا المحبوب وأمده بمزيد من العون والتسديد ليواصل طريق الخير والبناء في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي العهد الأمين حفظهما الله.

* حدثنا عن صفات سمو الأمير سلمان ووجه الشبه بينه وبين المؤسس رحمه الله

- سيدي الأمير سلمان له صفات عظيمة كثيرة اكتسبها من المؤسس رحمه الله ومن أبرزها المساهمة في صنع القرارات المؤثرة والصائبة واكتسب منه الحزم والقوة والصبر والعمل الدؤوب لخدمة الدين والناس والوطن فالكل يعرف أن الأمير سلمن يبذل جهوداً مضنية في استقرار الوطن وازدهاره ورقيه أسوة بولاة الأمر حفظهم الله. كما أن الأمير سلمان يحظى بتقدير كبير بين إخوانه والأسرة الحاكمة والشعب السعودي أجمع.

* حدثنا عن البرنامج اليومي للأمير سلمان؟

- يصحو الأمير سلمان من نومه عادة قبل الفجر وبعد أداء الصلاة يستريح بعض الوقت، وغالباً عند الساعة السادسة والنصف وأحياناً قبل ذلك يتناول -حفظه الله- وجبة الإفطار، مبكراً كعادته، ثم يقرأ بعض الصحف بشكل مطول، ويتصفح البعض الآخر بشكل سريع، حيث يحرص على الاطلاع على كل الصحف السعودية والعربية والعالمية ثم يخرج للعمل كحد أقصى الساعة الثامنة إلا ربع إذا كان متأخراً وأيام الدراسة إذا جاءت الساعة السابعة والنصف ولم يخرج أحد منا للمدرسة نشاهد علامات الغضب على وجه الأمير، لأنه يحرص على أن لا نتأخر أبداً لحرصه -حفظه الله- على الالتزام بالوقت، كما أننا إذا تأخرنا نخرج خائفين وعادة يجلس في المجلس وينتظرنا واحداً تلو الآخر حرصاً من سموه علينا ألا نتأخر عن الدراسة ثم يخرج إلى الدوام.

* ماذا عن عودته من العمل؟

- يعود حفظه الله في كثير من الأيام من الإمارة بعد صلاة العصر، حيث يؤدي الصلاة بالإمارة ثم يحضر إلى القصر فنتناول وجبة الغداء جميعاً من أبناء وأحفاد بشكل يومي، إلا من يكون مرتبطاً بعمل وبعد تناول الغداء يأخذ قسطاً من الراحة وبعد أداء صلاة المغرب يمارس قضاء أعمال إدارية يرى سموه أنها مستعجلة ويمارس الرياضة تقريباً بحدود 30 دقيقة، وغالباً يمارس رياضة السباحة وبعد العشاء إذا كان لا يوجد لديه برنامج رسمي يقوم بزيارة للمرضى أو الأقارب والأهل، كما أنه حفظه الله متواصل مع إخوانه بشكل دائم أسبوعياً لابد أن يمر على شقيقاته ولا أتذكر طوال حياتي أن مضى أكثر من أسبوعين لم يكن هناك تواصل بينه وبين إخوانه وأفراد الأسرة في الرياض وهو يمر عليهم بشكل يومي.

كما أنه دائماً حريص على أن يشاطر الناس أفراحهم وأتراحهم وعادة يعود سموه للمنزل ما بين الساعة التاسعة إلى الحادية عشرة بالليل ثم يتناول وجبة العشاء بشكل خفيف ثم يجلس مع أولاده إلى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل ثم ينتقل لغرفته، ويؤدي سنن الشفع والوتر ثم يقرأ القرآن، حيث إنه -حفظه الله- يختم القرآن كل شهر مرة.

* هل لك أن تلقي الضوء على برنامجه خلال الإجازة؟

- يحرص سموه على قراءة القرآن في الإجازة، كما يفعل كل يوم ولديه اهتمام واسع بالثقافة العامة، وتأخذ جزءاً مهما من برنامجه اليومي، وفي الإجازة يستيقظ سموه أقصى حد عند الساعة التاسعة صباحاً، ويتصفح الصحف، وينهي جزءاً من اليوم في مناسبات ما بين الأقارب والأصدقاء أو يخرج للتنزه خارج مدينة الرياض وهكذا سموه يسعى دائماً لمصلحة الناس حفظ الله سموه من كل مكروه.

* هل من قصص تتذكرها عن الأمير سلمان؟

- كثير من القصص لكن أذكر في أحد الأيام قام أخي خالد عند الساعة السابعة والنصف صباحاً ودخل على الأمير كان يرغب بالسلام عليه قبل الذهاب للمدرسة، و(خالد الآن يدرس طيران حربي في أمريكا وإن شاء الله باقي عام ويتخرج) وعندما شاهد الأمير جالساً سأله عن عدم ذهابه للعمل؟ فرد عليه أخاف أن أحضر قبل الموظفين وأزعجهم أريد أن أصل مع الموظفين ومع بداية الدوام الفعلي، كما أن التوقيت عند الأمير سلمان حفظه الله مسألة حساسة جداً، ويهتم بالمحافظة عليها حتى على مستوى العائلة والأشياء البسيطة الأخرى ويتضايق ويغضب إذا أخلف الموعد دون عذر مقنع، ليس فقط المواعيد الرسمية بل أيضاً على المستوى العائلي، إذا حدد مثلاً العشاء بالساعة التاسعة مساء فلابد أن يكون في نفس الموعد وإذا تأخر أحد يتضايق. وكذلك في مواعيد السفر أو غيره فهو يلتزم بالوقت ويؤكد على الجميع الالتزام بذلك.

* هل تحضر مجلس سموه بالإمارة؟

- أحرص على حضور مجلس الأمير سلمان بالإمارة باستمرار، كما أنه -حفظه الله- يحرص على حضورنا للاستفادة مما يدور في المجلس، وكان -سموه- يحرص على تعليمنا يومياً ساعتين غير ما ندرسه بالمدارس ونأخذ دورات معينة والشيخ عبدالله الشثري عميد كلية أصول الدين دائماً يعطينا محاضرات أسبوعية خاصة، ونأخذ دورات معينة وكذلك عبدالرحمن العجاجي وأساتذة جامعيين، كما أن الأمير سلمان مدرسة لوحده - حفظه الله- أحاول أن أتعلم منه بقدر ما أستطيع وأتعلم من مجالسه أحاول أن أتعلم منه كيف يفكر؟ وكيف يتعامل مع الظروف؟ ومهما تحدثت عن الأمير سلمان فلن أوفيه حقه والأمير سلمان كأب شديد وفي نفس الوقت عاطفي ويراعي المشاعر وحنون مع الشدة وفي المنزل يتعامل كأب مع أبنائه بإنسانية ويناقشهم بالموضوعات التي تخصهم كأب عادي وليس كمسؤول حتى أخواني الصغار يسألهم ويناقشهم فيما يخص الألعاب التي لديهم ويسألهم عن اللعب وكيفية اللعب به.

* من إخوانك الأقرب إلى نهج الأمير سلمان؟

- الأمير حريص على أن يكون كل منا له شخصيته، ودائماً يقول كل شخص يمشي بشخصيته ويرغب أن لا يقلد أحد شخصاً فيفشل في التقليد، ولكن الله وهب كل إنسان شخصية معينة يجب أن يمشي بها ويعامل الناس بما أعطاه الله.

* متى يغضب الأمير سلمان؟

- عند الخطأ المتعمد.. فدائماً الأمير سلمان يقول خذوا حذركم من ثلاث.. الدين.. لا تخطئ بالدين أبداً والتعامل مع الناس يجب أن يكون بصدق وعدم الخطأ على الناس مهما كان الشخص ولا يقبل في الدراسة أي تهاون من أي شخص ولا يتسامح أبداً في ذلك.. هذه الأشياء كان الأمير حريصاً عليها جداً.

* كيف يتصرف لحظة الغضب؟

- لا أتذكر أن الأمير - حفظه الله- ضرب أحداً منا أبدا.. وأحيانا أتمنى أن يضرب ولا يقول كلمة أو ينظر إلي أو لأي أحد من أخواني عندما نرتكب خطأ ولذا فإننا لا نعود لتكرار ذلك.

* دمعة الأمير سلمان متى نزلت؟

- كل مسلم لابد أن تذرف دمعته وأتذكر.. عندما توفي رحمه الله رحمة واسعة أخي (فهد)، كان لحظتها الأمير سلمان في إجازة في إسبانيا، وكنت نائماً فأيقظتني الوالدة، وقالت محمد بسرعة اذهب للأمير سلمان. ولما خرجت وجدت الحقائب جاهزة للسفر ولم أتوقع وفاة أحد ولا أعلم ما الأمر ووجدت أحد مسؤولي القصر يجهش بالبكاء وقال لي عظم الله أجرك فدخلت على والدي ووجدته -حفظه الله- جالساً وتقاسيم الحزن تخيم على وجهه، فقلت له عظم الله أجرك، وأنا لا أعرف من المتوفى وجلست وبعد لحظات اتضح لي أن الفقيد أخي فهد -رحمه الله- وكان الأمير سلمان يحاول أن يصمد أمامنا وهو يتلقى سيلاً من المكالمات والتعازي في وفاة فلذة الكبد الغالي، ولكن مع ذلك فالأمير أثبت أنه رجل قوة وتحامل على نفسه وكان يردد إنا لله وإنا إليه راجعون نحمد الله على قضائه وقدره. أكد لنا أنه رجل مسلم يتحمل ما كتب الله له. ومر عام كامل ونحن نقرأ تقاسيم وجه -سموه- إن غياب فهد أثر عليه لكنه - حفظه الله- لم يفصح بذلك وبعد ذلك توفي (أحمد) فطبعاً المؤمن مبتلى، وكان الأمير سلمان مع الملك فهد، في جنيف يعمل عملية في عيونه وكنا نحن مع الأمير ولما توفي نهج سموه حفظه الله مثل ما عمل بعد وفاة فهد، وهذا النهج يدل على قوته وأن ما حدث هو بقضاء الله وقدره.

* ما الوجه الذي لا يعرفه العامة من الأمير؟

- أعتقد الكل يعرف الأمير سلمان وليس هناك ما يجهله الناس عن سلمان فهو شخصية الكل يعرفها ويعرفون أنه حريص في عمله مهتم بشؤون الناس، أمين يحافظ على راحة الكل كلمته واحدة، مهتم بأهله وليس هناك وجهان للأمير سلمان بل هو كتاب مفتوح يقرأه الجميع.

* متى تجلس مع الأمير سلمان؟

- كل أيام الأسبوع أجلس معه، خصوصاً بالليل بعد الانتهاء من الزيارات، وتكون لحظات جلوسي مع سموه دائماً بالليل قبل النوم.

* لو كنت محاوراً للأمير سلمان ما السؤال الذي توجهه لسموه؟

- أقول له كيف استطعت حفظك الله الالتزام بالوقت؟ كما إننا دائما لا نتردد في أن نوجه عليه أي سؤال وهو عودنا دائماً أن نكون صريحين معه حتى لو كان الكلام الذي نقوله سوف (يغضبه) لكن يجب أن يعرفه منا أفضل من أن يعرفه من غيرنا وإذا عرف ذلك من الغير يكون الغضب مضاعفاً عشر مرات. وعودنا دائماً على الصراحة التامة والشفافية في كل شيء، ومعروف عن الأمير سلمان أنه يحرك المجلس بالطرفة وبالحكمة وبالابتسامة ولم يحدث أن جلست في مجلس الأمير إلا أجده يحرك المجلس ويحاول دائماً أن لا تكون مجالسه رسمية، لأن كثيراً من المجالس تكون رسمية أما سلمان فالمجلس الذي يدخله تدخله السعادة والطرفة والحكمة.. ويعرف كيف يحرك الناس ويخرج منهم الحكم المثمرة.

* هل بالإمكان أن تسرد لنا شيئاً من القصص الإنسانية عن الأمير سلمان؟

- القصص كثيرة ولا يمكن أن أحصيها.. أذكر قبل أسبوعين كان الأمير جالساً في منزله بالليل وكان الهاتف يرن كثيراً في كل مرة يقال لسموه (فلان يريدك).. (فلان يريدك).. كان يقضي ساعتين من راحته يرد فيها على المكالمات.

فلما أغلق المكالمة قلت الله يحييك من الصباح إلى الآن وأنت لم تعط نفسك حقها في الراحة؟.. من الساعة السابعة إلى بعد العصر بالعمل وفي الليل المناسبات الرسمية والخاصة حبذا سيدي أن تعطي نفسك حقها بالراحة من الساعة العاشرة إلى الثانية عشرة ساعتين أعط نفسك حقها.

فقال: هل تعلم من أكلم قبل لحظات؟ قلت لا أعرف طال عمرك. قال شخص مريض يرغب الدخول بالمستشفى وبعض أموره معقدة وأنا ساهمت في حلها.. ولو لم أرد عليه ماذا يفعل؟ فقلت جزاك الله خيراً. فقال أنا عمري للناس وجميع من يسكن بالعاصمة الرياض هم أبنائي وأخواني يجب علي السهر من أجل راحتهم. وهذه حياتي وأنا أرتاح على عمل ذلك حتى لو كان فيه تعب. كما أن سموه دائماً حتى بالإجازة يسهم في حل مشكلات الناس. وحقيقة لا تمر خمس دقائق إلا ويوجد اتصال والأمير يوجه بحل ومساعدة الناس دون كلل أو ملل.

وفي إحدى المرات كنا مخططين لقضاء الإجازة خارج المملكة أنا وبعض الأخوان وفجأة تم تغيير طريق الرحلة، وعرفت فيما بعد أن شخصاً جاء للأمير محترقاً وجهه بسبب خلاف مع شخص آخر وطلب من الأمير مبلغاً من المال لإنهاء الخلاف، وألغيت الرحلة وساهم بالمبلغ في علاج شخص وإنهاء خلافه مع آخر ولم نسافر طوال الإجازة. وللأمانة كنا راضون بما فعل حيث إن المبلغ ذهب لإطفاء فتنة وعلاج مريض.

* حدثنا عن هوايات سموه؟

- الأمير من هواة القنص ويحب السفر للبحر ويحب القنص والاطلاع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد