Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/09/2008 G Issue 13149
الأحد 28 رمضان 1429   العدد  13149
الوزاري الإسلامي يعقد اجتماعاً تنسيقياً في نيويورك.. والفيصل يحضر لقاء ثلاثياً مع موسى وفياض
مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط الربيع القادم بموسكو

نيويورك - جنيف - واس

اتفقت اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط على أن يكون ربيع 2009 وقتاً ملائماً لاجتماع دولي في موسكو.

وعقدت اللجنة الرباعية على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجية استمعوا خلاله إلى إحاطة من مبعوث اللجنة توني بلير حول آخر التطورات في المنطقة.

وأكدت اللجنة في بيان مطول دعمها للمفاوضات الثنائية الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين وكذلك المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا التي تتم بوساطة تركية.

وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: لقد نوه أعضاء اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بتقدير عميق للمقترحات التي تقدم بها الأطراف لاطلاع اللجنة على سير عملية المفاوضات خاصة فيما يتعلق بالقضايا السرية وذات الطبيعة الثنائية وتعبر اللجنة عن اهتمامها بتنسيق عقد اجتماع لهذه الغاية في المنطقة قبل نهاية العام وسيعلن عن موعده لاحقا.

وعبرت اللجنة عن قلقها العميق لتزايد النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية التي أكدت أن لها تأثيراً مدمراً على البيئة التفاوضية وتشكل عائقا أمام التعافي الاقتصادي داعية إسرائيل لتجميد كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها ما هو لاغراض النمو السكاني الطبيعي.

وطالب الاجتماع كافة الأطراف بالتوقف عن أية خطوات من شأنها تقويض الثقة أو الحكم مسبقاً على نتائج المفاوضات.

وفي سياق متصل حضر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة الاجتماع التنسيقي الثلاثي الذي شارك في حضوره رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وتم خلال الاجتماع الذي عقد الجمعة بحث الدعم العربي للقضية الفلسطينية خلال دورة انعقاد الجمعية العامة ومتابعة الجهود الدولية لإحلال السلام في المنطقة على ضوء قرارات الشرعية الدولية.

واجتمع سموه في وقت لاحق في نيويورك مع رئيس الوزراء البريطاني السابق مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الخاص للشرق الأوسط توني بلير.

كما اجتمع سمو وزير الخارجية مع عدد من وزراء الخارجية المشاركين في اجتماعات المنظمة الدولية.

حيث اجتمع سموه مع وزير خارجية أستراليا ستيفن سميث, ووزير خارجية بنغلاديش فخر الدين أحمد, ووزيرة خارجية سيراليون زينب حاوا, ووزير خارجية باكستان شاه محمود قريشي.

وفي نيويورك ايضا عقد في مقر الأمم المتحدة الاجتماع التنسيقي لوزراء خارجية الدول الاسلامية المشاركين في اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحضر الاجتماع صاحب السمو الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة عضو وفد المملكة إلى اجتماعات الجمعية العامة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد