Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/09/2008 G Issue 13149
الأحد 28 رمضان 1429   العدد  13149
72 شركة تتنافس على جائزة الملك عبد العزيز للجودة

جدة - واس

تحتفل الأمانة العامة لجائزة الملك عبد العزيز للجودة الشاملة في الحادي والعشرين من شهر شوال المقبل بتوزيع الجوائز على الشركات الفائزة بالجائزة.

وأوضح تقرير صادر عن الأمانة العامة للجائزة أن إطلاق جائزة الملك عبد العزيز للجودة خلال العام الحالي يعد الحدث الأبرز في الساحة الاقتصادية الوطنية والخليجية والعربية، حيث سعت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس إلى إيجاد جائزة وطنية للجودة بمعايير عالمية تكون أساساً لدعم وتحفيز وتطوير جميع القطاعات الحكومية والخاصة.

وبيّن التقرير أن ذلك الاهتمام جاء من قبل الهيئة بعد صدور مرسوم ملكي بإنشاء جائزة للجودة تحمل اسم المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - عرفاناً بدوره في توحيد وتأسيس هذا البلاد.

ولفت التقرير إلى أن الجائزة تهدف إلى تطوير قطاعات الدولة المختلفة من خلال تطبيق منهجية ومعايير عالمية تؤدي إلى التميز في الأداء وتشجيع أفضل الممارسات، وتتويج الجهود المميزة المبذولة من تلك المنشآت.

وشدد وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة، رئيس اللجنة العليا للجائزة الأستاذ عبد الله بن أحمد زينل علي رضا على أن الجائزة تؤدي دوراً مهماً في تحفيز وتشجيع جهود الجودة في القطاعات الصناعية المختلفة كما أنها تسهم في رفع مستوى الأداء والإنتاجية ودفع المسيرة نحو التميز المؤسسي، كما أنها تعبر عن تكريم وتقدير الحكومة للشركات التي تطبق برامج الجودة الشاملة وتحقق التميز في مستوى الخدمات والمنتجات التي تقدمها للزبائن والموطنين.

ويخطط القائمون عليها وفي مقدمتهم مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وأمين عام جائزة الملك عبد العزيز للجودة نبيل بن أمين ملا، على أن تكون الجائزة متميزة ورائدة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي, وأن تحقق أهدافها للارتقاء بمستوى الجودة في المجالات الخدمية والإنتاجية في المملكة.

وتحدد أمانة الجائزة 1000 نقطة كحد أقصى بحيث توزع هذه النقاط على تسعة معايير أساسية يأخذ منها معيارا إدارة العمليات ونتائج العمليات 180 نقطة لكل منهما بينما تتوزع بقية النقاط على معايير القيادة الإدارية بواقع 150 نقطة ومعايير الموارد البشرية والتركيز على العمليات والتأثير على المجتمع مائة نقطة لكل معيار، فيما خصص للتخطيط الإستراتيجي 90 نقطة ولإدارة الموردين والمعلومات والتحليل 50 نقطة لكل منهما.

وأفاد التقرير أنه تقدم للجائزة 102 شركة تم استبعاد الشركات الصغيرة منها في البداية، والإبقاء على الشركات المتوسطة والكبيرة ليصبح عدد الشركات 72 شركة.

وكان وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس رئيس اللجنة العليا لجائزة الملك عبد العزيز للجودة قد أعلن في الحادي عشر من شهر يوليو الماضي فوز أربع شركات بجائزة الملك عبد العزيز للجودة، حيث فازت بالجائزة في قطاع المنشآت الإنتاجية المتوسطة شركة صافولا لأنظمة التغليف، وفازت كل من شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا)، وشركة الإلكترونيات المتقدمة بالجائزة مناصفة في قطاع المنشآت الإنتاجية الكبيرة. وفازت بالجائزة في قطاع المنشآت الخدمية الكبيرة شركة الاتصالات السعودية.

في حين حجبت جائزة قطاع المنشآت الخدمية المتوسطة لعدم وصول أي شركة إلى المرحلة النهائية الخاصة بها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد