Al Jazirah NewsPaper Sunday  12/10/2008 G Issue 13163
الأحد 13 شوال 1429   العدد  13163
افتتاح (باذخ) لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي بأبوظبي

أبوظبي - موفد «الجزيرة» - عبدالله الهاجري

وسط حشد سينمائي عالمي افتتحت الدورة الثانية لمهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي مساء الجمعة في ابو ظبي بحضور عدد كبير من النجوم العالميين والعرب.

وحضر الافتتاح من النجوم العالميين انطونيو بانديراس وزوجته ميلاني غريفيث اضافة الى ميغ راين وادريان برودي افتتاح المهرجان.

وافتتح المهرجان بالفيلم الأمريكي (الاخوان بلوم) الذي اخرجه رايان جونسون بحضور بطل الفيلم النجم العالمي ادريان برودي الذي سبق له الفوز بجائزة اوسكار افضل ممثل عن دوره في فيلم (عازف البيانو) لرومان بولانسكي عام 2003م.

ومن النجوم العرب حسين فهمي ويسرا والهام شاهين وخالد النبوي وصفية العمري وهالة صدقي ومن سوريا جمال سليمان ودريد لحام وعبدالحسين عبدالرضا علاوة على الفنانة التونسية لطيفة.

ويتنافس في المهرجان 70 فيلما طويلا وقصيرا ووثائقيا واعلانيا.

ويبلغ مجموع جوائز المسابقات الأربع للمهرجان أكثر من مليون دولار وهي الجوائز الأكبر في العالم، بحسب المنظمين.

ويكرم المهرجان هذا العام التونسي الناصر خمير من خلال تقديم فيلمه (طوق الحمامة) ومنحه اللؤلؤة السوداء التذكارية اضافة لاصدار كتاب من وضع خمير نفسه يتناول فيه تجربته الفنية.

كما يكرم النجمة الأمريكية جين فوندا وسيحتفى بدمشق عاصمة للثقافة العربية.

وقال محمد المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث نائب رئيس المهرجان: إن أبوظبي تطمح في أن تكون مركزاً إقليمياً وعالمياً لإنتاج وصناعة الفيلم وتعمل على تحفيز كبار المنتجين العالميين لجذب نشاطهم للمنطقة، ويأتي هذا المهرجان ضمن خطتها لتحقيق هذا الطموح.

وأضاف المزروعي في كلمة الافتتاح (نريد لصناعة السينما أن تصبح جزءاً من حياتنا الثقافية)، معلنا أن (أبوظبي تخطط لأن تكون مركزا كبيرا للإنتاج السينمائي).

ومن جانبها، قالت مديرة المهرجان نشوه الرويني إن الحضور الكبير للنجوم العالميين والعرب للمهرجان يعكس مكانته الكبيرة التي حققها خلال عامين فقط، مؤكدة أنه سيشهد خلال الأعوام المقبلة عمليات تطوير كبيرة ترفع مكانته بصورة أكبر.وأشارت الرويني إلى أن قيمة الجوائز الممنوحة في الدورة الحالية تصل إلى مليون دولار أمريكي وهي أكبر قيمة جوائز لمهرجان سينما في العالم.

وأضافت أن 130 فيلما من 32 دولة تتنافس على هذه الجوائز التي تتنوع بين الأفلام الطويلة والتسجيلية والروائية والوثائقية والقصيرة ومسابقة الإعلانات وجائزة الجمهور.ويتضمن المهرجان برامج خاصة منها (مهرجان المهرجانات) الذي يعرض أهم أفلام المهرجانات الدولية الكبرى، وبرنامج مخرجات من العالم العربي، والبرنامج التاريخي (60 سنة على تقسيم فلسطين)، وبرنامج أفلام البيئة، وبرنامج عروض خاصة الذي يتضمن فيلمي الافتتاح والختام، ومسابقة أفلام من الإمارات ومن دول الخليج، والتي يديرها السينمائي الإماراتي عبدالله البستكي ويصدر لها كتالوج خاص وكتب خاصة.ويضيف المهرجان هذا العام برنامجاً بعنوان (لقاءات أبوظبي)، ويتضمن ندوات يومية تناقش كتبا تتحدث عن السينما، ويبدأ بندوة عن كتاب (حوارات مع صناع السينما في الخليج)، كما يتضمن البرنامج حلقة بحث عن صناعة السينما في العالم العربي، وينتهي يوم الختام بندوة (60 سنة على تقسيم فلسطين).تجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى من المهرجان أقيمت العام الماضي، فيما تستمر الدورة الحالية لمدة عشرة أيام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد