Al Jazirah NewsPaper Sunday  12/10/2008 G Issue 13163
الأحد 13 شوال 1429   العدد  13163
افتتح معرض المشروعات التنموية الكبرى في مكة المكرمة
خادم الحرمين دشن مشروع تطوير منطقة قصر خزام بجدة

جدة - خالد الصبياني:

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مساء أمس بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل تدشين مشروع تطوير منطقة قصر خزام بمحافظة جدة وافتتاح معرض المشروعات التنموية الكبرى بمنطقة مكة المكرمة، وذلك بالكورنيش الشمالي بجدة.

وفور وصول الملك المفدى لمقر الحفل كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ومعالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه.

بعد ذلك عزف السلام الملكي.

ثم تشرف أصحاب السمو الملكي الأمراء بالسلام على خادم الحرمين الشريفين. كما تشرف أعضاء مجلس إدارة شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وشركة دار الأركان بالسلام عليه رعاه الله.

وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مكانه في المنصة الرئيسية للحفل بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

كلمة الأمير خالد الفيصل

عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- وقال (إنها لحظة تاريخية مشرقة بالأمل، وخطوة مباركة على درب المستقبل بالعمل، وتوجهات وطموحات في مختلف القطاعات، لترقى بالإنسان والمكان إلى العالمية في أقصر زمان، من أجل غد أفضل لوطن أمثل. إنها تطلعات القائد الشجاع، وتوجيهات الملك المطاع، بالتصدي الفاعل لداء الأحياء العشوائية، وتطويرها إلى أحياء وضواحي عصرية، لتنتقل مدننا إلى مستوى العالمية).

وأضاف سموه قائلاً: (لعله من حسن الطالع أن يبدأ هذا البرنامج بمشروع قصر خزام؛ قصر المؤسس الذي أقام هذه الدولة العظيمة التي أصبح لها شأن كبير عربياً وإسلامياً وعالمياً، بعد أن كانت مجرد صحراء جرداء تتقاتل فيها القبائل على الكلأ والماء).

واستطرد قائلاً: (لا ينسى فضل من سبقوه إلا جاحد، والحق الأبلج أن الفضل في مشروع قصر خزام بالذات يرجع لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الذي تابع دراسته وإعداده حتى يوم وفاته - رحمه الله- فلا بد من أن يسجل له الشكر والعرفان).

وأردف سمو أمير منطقة مكة المكرمة قائلاً: (اليوم يواكب هذا المشروع مشروعات، وهذا الإنجاز إنجازات، وهذا الطموح طموحات: اقتصادية.. واجتماعية.. وثقافية.. كلها مدروسة وبمزايا غير مسبوقة وبتصميم عصري، وإعمال عقلي، يعتمد الإتقان والتقنية، والإعداد والتدريب والتهيئة، فلا محل للارتجال، وإنما الإنجاز والإعجاز، طبقاً لخطة تنموية متوازية، تغطي جميع القطاعات والمجتمعات، والقرى والمحافظات لتكون تنمية شاملة فاعلة، تليق بقدسية مكة المكرمة، قبلة المسلمين ومحط أنظار العالمين، وترقى لمستوى طموحات القيادة وتطلعات المواطن إن شاء الله). وتابع سموه: (كما يعلم القاصي والداني فإني أعلم أن أعمالكم وآمالكم ليس لها حدود، ولا نظير لها في هذا الوجود، لهذا يقول شاعركم يا سيدي: يسبق الإبداع حلم المبدعين, والعظايم أصلها ومضات فكرة والفرص نفحات رب العالمين, من تجي له فرصته بالعمر مرة عادي الأيام تمحاه السنين, ويحفظ التاريخ للإبداع عصره. دمتم يا سيدي.. ودام ولي عهدكم الأمين، وعاش الوطن والموطن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

كلمة أمين محافظة جدة

إثر ذلك ألقى معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه كلمة أكد فيها أن موافقة خادم الحرمين الشريفين على مَشروعِ مُعالجةِ الأحياءِ العَشوائيةِ بمنطقة مكةَ المكرمةِ جاءت في ضوءِ جُهودِ التنميةِ التي تَشهدُها المملكةْ وضِمنَ إستراتيجية تُراعيْ تَسريعِ عملياتِ التطويرِ وِفقَ الأصولِ والمَعاييرِ المُتعارفِ عليها، وتحققِ النَّفعِ المتبَادَلِ بينَ المجُتمعِ مِن جهةٍ وبينَ القِطاعِ الخاصِ مِن جِهةٍ أُخرى. وبين أن أمانة محافظة جدة كانت مهيأة لتطبيقِ هذهِ الإستراتيجية بشكلٍ مُباشرٍ لتطويرِ منطقةِخُزام وجميعِ المناطقِ الأخرى بالمحافظة مشيراً في هذا الصدد إلى إنشاء شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وإصدارِ الأنظمةِ واللوائحِ التنظيميةِ المرافقةِ لها، مبيناً أن الأمانةُ أعدَّتْ الدراساتِ المُختلفةَ لتطويرِ المدينةِ لتصلَ إلى ما تَصبو إليه الدولة مِن رُقيٍ وتَقدُّمٍ.

عقب ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان الشريك المطور للمشروع يوسف بن عبدالله الشلاش كلمة أوضح فيها أن مشروع تطوير منطقة قصر خزام يشكل بداية معالجة العشوائيات وإفرازاتها بمشاركة حقيقية وفريدة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأعرب عن أمله في أن تتعزز هذه الشراكة بمشاركة متميزة لمجتمع جدة بأعيانه وأفراده ومؤسساته الخاصة والمدنية لتتكامل جهود أذرعة التنمية الثلاث لتطوير جدة؛ بوابة الحرمين الشريفين عمرانياً واجتماعياً، لتكون بمصاف المدن الاقتصادية المتقدمة على المستويين الإقليمي والعالمي على حد السواء.

وعد الشلاش مشاركة دار الأركان في مشروع خزام فرصة كبيرة لتحقيق المشاركة في تحقيق الأهداف التنموية من خلال تخطيط وبناء بيئة عمرانية مستقرة وصحية وآمنة تمازج بين الموروث والحضارة وتعزز الأواصر الاجتماعية بين أفراد المجتمع السعودي وترفع من مستوى معيشتهم مفيداً أن المشروع سوف يوفر أكثر من 150 ألف وظيفة واستثمارات تقدر بحوالي 50 مليار ريال. وأكد التزام الشركة بالمساهمة في معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بعقبات مساهمة السكان في الشركة المطورة لتنمية أصولهم العقارية وعقبات إيجاد مساكن مناسبة لسكان العشوائيات من أصحاب الدخول المحدودة وما دونها من خلال القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية بالتعاون مع الأجهزة الحكومية ذات الصلة.

بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والحضور لوحة من أوبريت التوحيد من كلمات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، صاحبها رسم على الرمل للفنان المجري رانكو كاكو. إثر ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بتدشين مشروع تطوير منطقة قصر خزام بوضع يده الكريمة على شاشة إلكترونية قائلاً: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، وعلى بركة الله). ثم شاهد الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين فيلماً تسجيلياً عن مشروع قصر خزام. بعد ذلك اطلع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على مجسم لمشروع تطوير منطقة قصر خزام، واستمع إلى شرح عن المشروع من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومن معالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه.

المليك يتجول في معرض المشروعات التنموية

عقب ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين إلى معرض المشروعات التنموية الكبرى بمنطقة مكة المكرمة الذي تقيمه إمارة المنطقة ويستمر ثلاثة أشهر. وفور وصوله -أيده الله- قام الملك المفدى بجولة في المعرض اطلع خلالها على مجسمات وصور المشروعات التنموية في المنطقة التي شملت مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي بمكة المكرمة ومشروع المقر الدائم للاحتفالات والقرية التراثية ومشروع جبل عمر ومشروع درب الخليل بمكة المكرمة ومشروع سوق عكاظ بالطائف ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومشروع مبنى دبي تاورز ومشروع توسعة ميناء جدة الإسلامي ومشروعات سكة الحديد والمواصلات ومشروع تطوير وسط جدة ومشروع تطوير المرحلة الأولى من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومشروع تطوير منطقة قصر خزام ومشروع أبراج الحدائق الأندلسية ومشروع أبراج لمار ومشروع مدينة وبرج المملكة بجدة ومشروع محور الحرمين (الشامية) حيث استمع إلى شروحات عنها من أصحاب السمو والمعالي والمختصين القائمين على المشروعات الذين استمعوا إلى توجيهاته -أيده الله- فيما يتعلق بهذه المشروعات.

بعد ذلك شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفل العشاء المعد بهذه المناسبة. ثم عزف السلام الملكي. بعده غادر الملك المفدى مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

حضر الحفل ومأدبة العشاء صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن سعد وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد