Al Jazirah NewsPaper Sunday  12/10/2008 G Issue 13163
الأحد 13 شوال 1429   العدد  13163
بالمنشار!
لوائح على كيفك!
أحمد الرشيد

بعد أحداث الشغب التي شهدتها مباراة النصر والاتفاق تم تطبيق اللائحة الجديدة التي لم تعتمد بعد ولم تعمم على الأندية وبمقتضاها أقيمت مباراة النصر مع الاتحاد بالرياض بدون جمهور بدلاً من إقامتها في جدة وفق ما تنص عليه اللائحة القديمة السارية المفعول!وفي مباراة النصر مع الاتحاد التي أقيمت بدون حضور جماهيري صدرت بعض الألفاظ غير اللائقة من بعض الحاضرين إضافة إلى التجريح الشخصي الذي تعرض له محمد نور لكن اللائحة الجديدة التي تفرض غرامات مالية غابت وحضرت اللائحة القديمة التي لا يوجد فيها نص يعالج هذه الوضعية!والسؤال لمصلحة من هذا التناقض وهذه المجاملات التي تشوه من جمال دوري محترفين يشهد محاور تطويرية عديدة رائعة؟!

على نفسها جنت موبايلي!

أنا مع الأمير عبد الله بن مساعد قلباً وقالباً في كل الخطوات التي انتهجها لضمان حقوق ناديه الهلال الاستثمارية بخاصة في مواجهاته مع موبايلي التي يشعر معها كثير من الهلاليين بالغبن سواء من قيمة العقد السابق أو من هيمنتها المالية على مهرجان اعتزال سامي دون مقابل يذكر للهلال النادي!

موبايلي استغلت ظروف الإدارة السابقة وفازت بعقد ولا في الأحلام لذلك المراجعات التي تمت لبنود عقد الشراكة هي ليست لإنصاف الهلال بل هي لاستعادة بعض حقوقه فشكراً لعبد الله بن مساعد ليس فقط لأنه خدم الهلال بل لأنه وضع خارطة الطريق لكل الأندية الراغبة في استثمار مثالي في كافة مجالاته.

النصر سريع الاشتعال!

نجح الفريق النصراوي في تقديم نفسه خلال الجولات الأربع الماضية من دوري المحترفين بعد أن شهد تطوراً لافتاً في مستواه الفني أعاد النصر للنصر لكن المؤسف أن هذا النجاح الفني الذي حققه الفريق النصراوي لم يواكبه نجاح بنفس المستوى على صعيد العلاقات العامة بالنصر حيث لا يزال بعض النصراويين يدور في فلك الخلافات والمشاكسات والتلاسن مع الآخرين التي كنا في المواسم الماضية نجد لها مبررا وهو التغطية على تواضع نتائج الفريق لكن أن يتطور النصر فنياً وتظل علاقاته العامة متوترة فهذا ما يقلق ففي جولتين ماضيتين متتاليتين اهتزت علاقات النصر مع الاتفاق ثم مع الاتحاد ويبدو أن البداية القوية للفريق النصراوي قد زادت من حماس النصراويين أكثر من اللازم وبكرت في بحثهم عن البطولة لذلك صارت مباريات النصر اليوم أشبه بالوقود سريع الاشتعال فحتى المباراة التي أقيمت بدون جمهور شهدت صدور أصوات أفسدت أجواءها وأساءت للروح الرياضية ومكمن الخطورة في أوضاع العلاقات العامة بالنصر هو التصريحات المنفعلة ووضع من الحبة قبة رغم أن ما يتعرض له النصر لا يمثل شيئاً مقارنة بغيره من الفرق التي عانت كثيراً من عقوبات اللجان ومن قرارات الحكام!

أيضاً مباركة عدد من كبار النصراويين لسلوكيات بعض مشجعي النصر غير الرياضية فالدفاع عن هذه النوعية من الجماهير على نحو ما سمعناه عقب أحداث مباراة النصر مع الاتفاق يشجع على التمادي في تلك التصرفات كما أن نصرة المشجع النصراوي ظالماً أو مظلوماً هي التي جعلته يدخل (بالمعسل) إلى مدرجات النادي وهي التي جعلت له الريادة في إدخال الليزر للملاعب السعودية وهي التي دفعته لقذف الكرات الحديدية داخل الميدان!

الدفاع عن ممارسات كهذه لا شك أنه يهز من قيمة العمل الإداري بالنصر الذي لا يختلف اثنان على أنه خدم الفريق هذا الموسم فقد قامت الإدارة وبعض أعضاء الشرف بجهود جبارة للعودة بالنصر إلى المنافسة الحقيقية مع الكبار بعد غياب طويل عنها لكن كنا نتمنى أن الزين يكمل وأن يثق بعض النصراويين في أن وضع فريقهم الفني مطمئن جداً فيدخلوا معه ميدان تنافس فني بحت وأن يجربوا التعايش مع المباريات ومع المنافسين بسعة صدر ودون تحميل الأمور أكثر مما تحتمل ليعيشوا متعة كرة القدم الحقيقية.

ماذا لو خسر الهلال؟!

أوضاع الفريق الهلالي الفنية واضحة للعيان لكن الخطورة هي في كيفية التعامل معها فالهلال يعاني من غياب الأجانب ومن تراجع مستويات نجومه الكبار ومع ذلك العيون مسلطة على مدرب الفريق كوزمين رغم أنه هو المدرب القادر على صناعة هلال المستقبل فهو ميال للعناصر الشابة وكل النجوم الذين مروا على الأزرق عبر تاريخه وصنعوا إنجازاته كانوا من شباب النادي!

لذلك أخشى أن يخسر الهلال مدربه الكبير فيما لو خسر الفريق من الأهلي أو النصر نتيجة أوضاع الفريق الفنية الحالية التي ليس في إمكان كوزمين معالجتها بمعزل عن الجهاز الإداري الذي تقع عليه مسؤولية بحث أسباب تراجع مستويات نجوم الفريق الكبار وعدم انضباطية أمثال خالد عزيز وشعور الزوري بأنه بات لاعباً كبيراً فصار يؤدي ببرود استلزم إبعاده عن التشكيلة وكذلك مسؤولية الجهاز الإداري في ضمان حضور فني فاعل للاعبي الفريق الأجانب على نحو ما يحدث في كل الأندية!أتمنى أن لا يكون كوزمين شماعة للمتربصين به وأن تتم مراجعة أوضاع الفريق بوعي وتغليب مصلحة الفريق على أية مصالح شخصية!

وسع صدرك!

** احتقان الشارع الرياضي سببه التصريحات المنفعلة عقب المباريات لذلك منع هذه التصريحات هو الحل!

** محمد نور خالف أعراف رياضية لذلك لا يصح تسمية تصرفه بأنه غير أخلاقي بل هو تصرف غير رياضي!

** لكن تبرير نور غير مقبول يعني معقولة ضاق الملعب وما كان عنده خيار إلا لعب الكرة في الثمانيات؟!

** الظاهر القرار القادم إقامة المباراة بحضور اللاعبين والمدربين والحكام فقط!

** في مثل هذه الحالة يصير ما فيه طريقة للشتم إلا برسالة جوال!

** مشجع يتنقل في المدرج بنعلة واحدة والأخرى راحت باتجاه الحكم منظر غير حضاري في دوري محترفين!

** غير متأكدين هل هي كرات حديدية أم بلاستيكية وكنا سنتأكد من ذلك فيما لو ضربت رأس أحد اللاعبين!

** قناة أبو ظبي الرياضية تحقق أغراضها السيئة من خلال بعض طبول خط الستة!

** أجانب الهلال عالميون ممتازون (ما فيهم عيب) إلا أنهم لا يخدمون الفريق لظروف مختلفة لذلك الهلال يحتاج إلى ستة أجانب ثلاثة احتياط للثلاثة الأساسيين!

** المعلق غازي صدقة يقول إن إقامة ست مباريات في يوم واحد هو من أجل عدم التلاعب في النتائج.. في أول جولة في الدوري ويتكلم عن تلاعب في النتائج يا شين اللي يردد كلام ما يفهم معناه!

** تعامل الحزماويون مع فوزهم على الرائد تعامل الكبار لأنهم يدركون أنه متى كان فوز أي من الفريقين على الآخر هو الهدف والطموح فإن مصيرهما للهبوط!

** خلال شهر رمضان المبارك تبحث عن مقعد واحد على الخطوط السعودية إلى جدة فلا تجد وفي اليوم التالي تقرأ خبر (الدغيثر ينجح في توفير حجز لـ35 نصراوياً إلى جدة)!

** نعتز بخدمتكم!

** نلتقي على خير إن شاء الله الأسبوع بعد القادم.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6384 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد