Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/10/2008 G Issue 13165
الثلاثاء 15 شوال 1429   العدد  13165
تحمل شعار (دقيقتان من وقتك.. أنقذت حياتي).. وتجول مناطق المملكة
حملة توعوية (مبتكرة) تستحث السعوديات على محاربة (المرض الخبيث)

الجزيرة - الرياض

تواصل الحملة التوعوية (دقيقتان من وقتك.. أنقدت حياتي) نشاطها في مناطق المملكة، حيث تدور فعالياتها هذه الأيام في المنطقة الشرقية.

وقالت أستاذ ورئيس قسم الأشعة في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر فاطمة عبد الله الملحم إن هذه الحملة (تطمح إلى الارتقاء بصحة المجتمع من خلال الوصول إلى أكبر عدد ممكن من أطباء النساء والولادة، وبيان أهمية أن يعملوا على تزويد النساء القادمات للفحص بمعلومات عن سرطان الثدي، وإمكانية إجراء الفحص لهن، ليشمل الجزء الثاني من الحملة المرضى من النساء موضحاً لهن أنواع الأورام وطرق الفحص والعلاج).

وأضافت: (عملنا على تنظيم عدد من الأنشطة التوعوية من خلال إقامة التجمعات النسوية في عدد كبير من مناطق المملكة، وفي كل مرة كنا نحرص على تقديم خدمات مختلفة، فكنا لا نعمل على عقد المحاضرات التوعوية، بل كان المرضى هم الحدث، إذ تعطى كل مريضة الفرصة للحديث عن مرضها ومعاناتها ومشاكلها؛ حتى نستطيع مساعدتها).

وتابعت: (نهدف الآن إلى إقناع السيدات بتطوير ثقافة الصحة، بحيث يمنحن أنفسهن دقيقتين من وقتهن لعمل الفحص اللازم شهرياً في المنزل أو من خلال طبيبة النساء والولادة، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على تقليل عدد الوفيات بسبب هذا المرض الخبيث).

وأشارت الدكتورة الملحم إلى أن رسالة الحملة التي ابتكرتها شركة روش العالمية للأدوية وتنفذها جمعية رعاية مرضى السرطان في الشرقية (فعل كل ما يكفل سرعة الوصول إلى المصابين بالمرض في مراحله الأولى؛ لأنه عندما تكتشف المرأة إصابتها مبكراً، فإن نسبة الشفاء لديها تصل إلى 95 في المئة في كثير من الحالات، خصوصاً أن الكثير من الحالات في المملكة تشخص في مراحل متأخرة)، لافتةً إلى أن البرنامج (زار أكثر من منطقة ومدينة في المملكة حتى الآن، ومنها الدمام والخبر والأحساء ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقطيف).

وأوضحت الدكتورة الملحم أن الحملة (تشهد إقبالاً كبيراً من كافة الفئات العمرية من النساء، وخصوصاً الفتيات البالغات وجميعهن يرغبن في تعلُّم وسائل الفحص المبكر بأنواعه، ومن خلال تجاربنا السابقة يصل العدد لدينا إلى حدود 1000 إلى 1300 سيدة وفتاة كل ثلاثة أيام)، مرجعة اختيار هذا الوقت لتنفيذ الحملة لكون شهر أكتوبر الحالي هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد