Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/10/2008 G Issue 13169
السبت 19 شوال 1429   العدد  13169
سفراء الأردن والبحرين وسوريا وإسبانيا قدموا أوراق اعتمادهم للرئيس العراقي

بغداد - (أ ف ب):

أعلن بيان رسمي ان الرئيس العراقي جلال طالباني تسلم أوراق اعتماد السفراء الجدد للأردن والبحرين وسوريا وإسبانيا أيضا في بغداد عصر الخميس بحضور وزير الخارجية هوشيار زبياري.

وأفاد بيان رسمي ان طالباني استقبل سفراء الاردن نايف فنطول الزيدان والبحرين صلاح المالكي وسوريا نواف عبود الشيخ فارس واسبانيا فرانشيسكو ايلياس دي تيخادا لوثانو في قصر السلام في بغداد.

وأكد طالباني ضرورة تعزيز العلاقات مع هذه الدول وفي جميع المجالات. وقد أعلن مسؤول في وزارة الخارجية العراقية ان الزيدان قدم اوراق اعتماده بعد ظهر الخميس إلى زيباري.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قام في 11 آب - أغسطس الماضي بزيارة هي الأولى لزعيم عربي منذ سقوط النظام السابق عام 2003م.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية تعيين الزيدان القنصل العام الأردني السابق في الامارات العربية المتحدة، سفيرا جديدا للمملكة لدى العراق.

وتعرضت السفارة الاردنية في بغداد في آب - أغسطس من عام 2003 الى عملية تفجير تبنتها القاعدة، ما ادى الى مقتل 14 شخصا بينهم أردني.

من جهته، سيكون المالكي الذي سبق ان عمل في الامم المتحدة في نيويورك، أول سفير للبحرين في بغداد منذ الاجتياح العام 2003م.

وقد أعلن تعيينه رسميا في نهاية آب -أغسطس الماضي. والبحرين هي ثالث دولة خليجية تعين سفيرا لها في بغداد بعد الإمارات والكويت.

أما السفير السوري، فهو الأول لدمشق في بغداد منذ حوالي ثلاثة عقود، حين قطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العام 1980م.

وكان محافظا للاذقية والقنيطرة وينحدر من منطقة البو كمال الحدودية مع العراق.

وكانت عدة دول عربية ربطت اعادة سفرائها الى بغداد بتحسن الوضع الامني. وتشهد بغداد منذ فترة حركة دبلوماسية نشطة باتجاهها مع انفتاح المزيد من الدول العربية عليها فيستمر توافد المسؤولين.

وزار رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بغداد وكذلك وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مطلع حزيران - يونيو.

ورغم المحاذير التي تشوب العلاقات بين البلدين، من المتوقع ان يقوم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح بزيارة إلى بغداد بعد ان ابدى موافقته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد