Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/10/2008 G Issue 13169
السبت 19 شوال 1429   العدد  13169
اجتماع يعزز التجارة بين الرياض ومانيلا

الرياض - «الجزيرة»

اختتمت الخميس الماضي بمانيلا أعمال اللجنة السعودية الفلبينية المشتركة?،? التي عقدت لبحث مختلف أوجه التعاون بين البلدين ومن أبرزها الجوانب التجارية والاقتصادية ومساعدة رجال الأعمال في البلدين لإقامة مشروعات استثمارية مشتركة لخدمة الاقتصاد الوطني في المملكة وجمهورية الفلبين?.?

وترأس الاجتماع من الجانب السعودي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص ومن الجانب الفلبيني وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية السيد مانالاو انريكي.

وتم خلال الجلسة الختامية التوقيع على محضر مشترك تضمن أهم التوصيات التي توصل إليها الجانبان تشمل التعاون في المجالات التجارية والصناعية والاستثمار، والطاقة والمعلومات الجغرافية والزراعة والتدريب التقني والتعليم العالي، والصحة والنقل والرياضة بالإضافة إلى التعاون في المجال الأمني.

كما تم عقد اجتماع ضم رجال الأعمال من البلدين حيث تم التأكيد على تعزيز دور مجلس الأعمال السعودي الفلبيني، وإقامة الندوات واللقاءات بين رجال الأعمال وممثلي الغرف التجارية والصناعية في البلدين، كما دعا الجانبان إلى تكثيف الزيارات المتبادلة بين الشركات لاستكشاف فرص الاستثمار المشترك في البلدين.

واتفق الطرفان على عقد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة في الرياض لمتابعة تنفيذ التوصيات التي صدرت عن اللجنة المشتركة في دورتها التي اختتمت يوم أمس الأول، والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات. وسجلا بارتياح تطابق وجهات نظر البلدين بشأنها، وأكدا على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بينهما، بما يضمن المصالح المشتركة للبلدين.

ومن المنتظر أن تساعد نتائج الاجتماع في تعزيز حجم التجارة بين الرياض ومانيلا التي بلغ حجمها أكثر من 3000? مليون دولار خلال عام 2007م.

الجدير بالذكر أن المملكة تعد من أكبر الدول في توظيف العمالة الفلبينية حيث يبلغ عددهم ما يقارب من مليون عامل يعملون في مختلف القطاعات الإنتاجية والصناعيةوالخدمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد