Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/10/2008 G Issue 13169
السبت 19 شوال 1429   العدد  13169
تأهيل 25 سعودياً في القيادة الإدارية العالمية

جدة - راشد الزهراني:

شهدت مدينة جدة تأهيل 25 سعودياً من بينهم سيدتان في صناعة القيادة الإدارية العالمية والتعامل مع التحديات المستقبلية.

جاء ذلك في حفل أقيم بهذه المناسبة لتخريج المشاركين في برامج LMI المتخصصة في مجالات الادارة وتقنياتها لزيادة الإنتاج بحضورالسيد ميرلين بيمان نائب رئيس الشركة الامريكية والدكتورمازن عبدالرزاق بليلة رئيس مجلس إدارة الشركة المرخص من قبل الشركة الامريكية في المملكة والدكتورعبدالله مهرجي عميد شؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز والدكتورعدنان المزروع عميد كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز وعدد من عمداء ووكلاء الكليات من جامعة الملك عبدالعزيز وأكثر من 100 شخصية اقتصادية ورجال وسيدات أعمال وأكاديميات سعوديات.

ورحب الدكتور مازن بليلة رئيس مجلس إدارة الشركة بالحضور في حفل تخريج الدفعة السادسة عشرة لـ25 سعوديا.. مشيراً إلى أن التطورات المتسارعة على الساحة الاقتصادية العالمية تحتم علينا مواكبة القطاع الخاص السعودي معها والتعامل مع التحديات المستقبلية وافرازاتها من القيادات الإدارية السعودية.

واستعرص ميرلين بيمان نائب رئيس الشركة الامريكية في محاضرته عن أبرز المستجدات للبرامج العالمية والنظريات المهمة في القيادة الإدارية التي تشهدها الساحة العالمية وتطرق إلى النموذج الاداري في القرن العشرين كان يركز 80% على الادارة و20% على القيادة مكرساً فكرة تطبيق الاشياء بشكل صحيح.

أما القرن الحالي فأصبح التركيز بنسبة 80% على الجانب القيادي و20% على الجانب الإداري في ادارة المشاريع اما الإطار النظري الحالي مكرساً أهمية ديث على ربط الفكر القيادي بتوجهات القائد وسلوكياته من أجل بلوغ النتائج المنشودة وزيادة العائد على رأس المال وتحفيز الأفراد بالدرجة الأولى وتكريس العمل الجماعي واعادة تشكيل المنظومة القيمية للعمل لأنه في نهاية المطاف يعكس التوجه والسلوك وهما المحرك الأساسي لتحقيق النتائج الممشودة.

وقال إنه حسب نتائج البحوث التي أجريت على 3000 منظمة وشركة تبين انه 4% فقط من الإداريين يتمتعون بصفات قيادية ولذلك فالحاجة ماسة لإعادة تشكيل وتطوير مفهوم القيادة حتى تتمشى مع التحديات المستقبلية التي تواجه مديري الشركات والمنظمات لأن العالم يتغيير بخطى سريعة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد