Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/10/2008 G Issue 13169
السبت 19 شوال 1429   العدد  13169
نهارات أخرى
السيرة الموازية
فاطمة العتيبي

يصدر قريباً الكاتب اللبناني محمد دكروب كتاباً بعنوان: (على هامش السيرة الذاتية لطه حسين) بمناسبة مرور خمسة وثلاثين عاماً على رحيل عميد الأدب العربي والكاتب المتمرد طه حسين صاحب الكتاب الشهير (على هامش السيرة) و(الشعر الجاهلي) و(الأيام).

** الجديد في الكتاب الذي سيصدر قريباً أنه سيرة موازية.. تحدث فيها محمد دكروب عن طه حسين ومواقفه وتعاملاته وآرائه وقراءاته من خلال سيرة حياة محمد دكروب وعلاقته بالكاتب إبان ترؤسه عدة مجلات ثقافية.

** نفتقد هذا النوع من الأدب.. إذ لا يوجد سيرة ذاتية موازية يكتبها مثقف عن علاقته وعن مواقفه وعن أحداث حياته من خلال حياة كاتب شهير.. أعتقد أن الأديب عبدالله الجفري يستحق أن يُكتب عنه سيرة موازية يتصدى لها أحد رؤساء التحرير أو المثقفين المخضرمين الذين عاصروا الجفري منذ بداياته..

** مثل هذا الرصد الثقافي مهم جداً.. لأن مدونه سيكتبه بوعي ثقافي ومرحلي ويحمل (وجهة النظر) المختلفة عن المرتكز الذاتي الذي يجعل من السير الذاتية توثيقا ينقصه الحياد أحياناً حين يدونها صاحب السيرة ذاته..

لكن السير الذاتية الموازية تحمل نسبة مصداقية أكبر ثم تحمل وعي كاتبها ورأيه فيما يحدث أمامه بأسلوب تحليلي يسهم في إضاءة زوايا أكثر متعلقة بالشخصية المكتوب عنها..

** إن المدونات التي يكتبها الناس عن المشاهير تكون أكثر جاذبية عادة من السير الذاتبة التي يكتبها المشاهير عن أنفسهم.

وكلما ارتفع وعي الكاتب المدون وكانت علاقته بالشخصية الشهيرة أكثر قرباً واحتكاكاً وجدلاً كان ذلك أدعى لأن تكون جاذبة أكثر..

** شخصياً أنتظر كتاب محمد دكروب عن شخصية طه حسين.. كما أتوق لأن أقرأ سيرة الراحل عبدالله الجفري بقلم أحد معاصريه.



fatemh2007@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5105 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد