Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/10/2008 G Issue 13169
السبت 19 شوال 1429   العدد  13169
افتتح مهرجان خريف الدوادمي بقصر الملك عبدالعزيز
سلطان بن سلمان: مشروع تأهيل قصور الدولة السعودية يسعى لترسيخ المواطنة

الدوادمي - محمد غشام - بندر الباهلي:

قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار بأن ترميم قصر الملك عبدالعزيز وتشغيله وفتحه للزائرين ليطلعوا عليه يأتي ضمن سعي الهيئة العامة للسياحة والآثار لتنمية الآثار ووضعها في المكانة اللائقة بها وإعادة قيمتها ويتكامل مع حزمة من المبادرات التي أطلقتها الهيئة لتطوير قطاع الآثار والمتاحف بعد استلامها مهام الإشراف عليه.

وقال بأن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل في عدد من المناطق على ترميم (قصور الدولة السعودية) وتوثيق دورها في تأسيس الدولة وفتحها للزائرين لما تمثله من مصدر اعتزاز لأبناء تلك المناطق ويعيد لأذهانهم الدور الذي أسهم به أسلافهم في مرحلة التأسيس، وهو المشروع الذي تعمل الهيئة عليه بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز. ومشروع تنمية (القرى التراثية) والمواقع الأثرية السياحية المهمة وفتحها للجمهور، وتوظيف التراث العمراني المميز الذي تزخر به مناطق المملكة ليكون مورداً اقتصادياً للموطنين، والذي تنفذ الهيئة حالياً خمسة مواقع منه في مرحلته الأولى.

وأضاف سموه عقب زيارة قام بها للدوادمي أول من أمس الخميس افتتح خلالها مهرجان خريف الدوادمي بقصر الملك عبدالعزيز (ماضون في عملية تحويل الآثار والمتاحف إلى قطاع كبير ومنتج كما هو توجيه القيادة رعاها الله، ونعمل حالياً عبر برنامج دقيق لتأهيل الموارد البشرية العاملة بالقطاع في مختلف المناطق ودعمه بالإمكانات المادية والبشرية التي تمكنه من مواصلة عمله والارتقاء بمستويات أدائه، كما أطلقنا مشاريع لتوفير الدعم الفني لذلك وإحداث نقلة في هذا القطاع المهم، وقد أنهينا التصاميم الهندسية لخمس متاحف إقليمية جديدة) كما ثمن سموه جهود وزارة التربية والتعليم التي تولت رعاية قطاع الآثار والمتاحف منذ تأسيسه.

ونوه سموه عقب زيارة قام بها للدوادمي أول من أمس الخميس افتتح خلالها مهرجان خريف الدوادمي في قصر الملك عبدالعزيز التاريخي بجهود سعادة محافظ الدوادمي وأهالي المحافظة في إقامة هذا المهرجان المميز والذي يعكس اهتمام أهالي المحافظة بالنشاط السياحي وتفاعلهم معه وتقديرهم لأهميته وأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والثقافية, (نحن الآن في مرحلة انتقالية جديدة في المحافظة على تراثنا الوطني وفتح المواقع التراثية والتاريخية للجمهور). وأكد الأمير سلطان على أهمية دور الإعلام في التعريف بآثار المملكة والمحافظة عليها وكذلك في الترويج للسياحة الداخلية وإبراز فرص العمل في صناعة السياحة والاستثمار السياحي (نعول كثيراً على دور وسائل الإعلام في إيصال رسالتنا وإبراز معالم بلادنا ومقوماته التراثية والسياحية).

وكان سموه قد وصل إلى مطار الأمير سلمان الإقليمي بمحافظة محافظة الدوادمي يرافقه رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد الرحمن الجريسي وعدد من مسئولي الهيئة العامة للسياحة والآثار حيث كان في استقبال سموه محافظ الدوادمي الأستاذ محمد بن سعود الهلال ومسئولي المحافظة وأعيان الدوادمي ورعاة مهرجان خريف الدوادمي، وافتتح سموه خلال زيارته مهرجان خريف الدوادمي الأول. حيث اطلع سموه على الفعاليات والأنشطة التي احتضنها قصر الملك عبدالعزيز والتي من ضمنها معرض لصور الملك عبدالعزيز - غفر الله له- وصور من الوثائق القديمة لمراسلاته مع المحافظة والمراكز التابعة لها ومعرض للحرف اليدوية.

كما زار سموه السوق الشعبي المقام في أحد أركان القصر ومعرض الفنان سعود الدريبي للنحت ودورة النحت التي يقيمها الفنان علي الطخيس. ووقف الأمير سلطان بالأجنحة المشاركة في قصر الملك عبدالعزيز كمعرض شركة أرامكو لتكرير النفط ومكتبة أرامكو المتنقلة وجمعية إنسان وجمعية البر الخيرية وكلية التقنية وإدارة الدفاع المدني وجمعية تحفيظ القرآن الكريم ومستشفى الدوادمي ومطار الأمير سلمان وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومعهد التدريب المهني وإدارة كهرباء الدوادمي.

كما قام سموه بزيارة نادي الدرع حيث اطلع على معرض فناني وفنانات الدوادمي التشكيليين ومعرض الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات (وقاية) والمعرض المساعد للإقلاع عن التدخين بإشراف جمعية البر الخيرية بالدوادمي.

ورحب محافظ الدوادمي محمد بن سعود الهلال بزيارة الأمير سلطان بن سلمان ومرافقيه وأشار في كلمة ألقاها في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة إلى أن محافظة الدوادمي تحظى برعاية واهتمام حكومتنا الرشيدة وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز (مما كان له الأثر الكبير في نهضة المحافظة وازدهارها وتوفير كافة الخدمات لقاطنيها). وذكر الهلال بأن الدوادمي (تزخر بالعديد من الآثار الموغلة في القدم والتي لها أهمية تاريخية كبرى، وإن من أبرزها التحفة الأثرية المعمارية التي لا تقدر بثمن وهي قصر الملك عبدالعزيز المقر الرئيسي لمهرجان خريف الدوادمي). وقال بأن أهالي الدوادمي يثمنون زيارة سمو أمين عام هيئة السياحة والآثار لمحافظتهم (متطلعين إلى أن يحظى هذه القصر برعاية وتعهد من الهيئة ليبقى معلماً بارزاً لنا وللأجيال القادمة بإذن الله، إن تشريفكم ورعايتكم لانطلاق مهرجان خريف الدوادمي الأول وسام نعتز به جميعاً وهو دعم لا يستغرب من قيادتنا الرشيدة، وإن اهتمامكم بالتراث التاريخي الوطني ودعمكم للمهرجانات السياحية يؤكد نظرتكم الثاقبة للسياحة الوطنية كمشروع اقتصادي مهم يؤمل منه أن يكون قطاعاً اقتصادياً منتجاً لفرص العمل وجاذباً للاستثمار يجني ثماره كل مواطن يعيش في هذا الوطن المعطاء).

كما ألقى عبدالرحمن بن سليمان السلوم رئيس المجلس التنفيذي للغرفة التجارية الصناعية بالدوادمي المنظم الرسمي للمهرجان كلمة رحب فيها بسمو أمين عام السياحة وأوضح بأن الدوادمي محافظة غنية بالآثار وأرض بكر للسياحة (نسعى عبر هذا المهرجان إلى تعزيز التكامل الاجتماعي وتفعيل العلاقة بين مؤسسات المجتمع وتوظيف إمكاناتها لخدمة أبناء المحافظة والعمل على إحياء موروثاتنا وتفعيل السياحة الداخلية بكل معانيها وقيمها بما يتوافق مع شريعتنا الإسلامية تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز حفظهما الله)، تلا ذلك ثلاث قصائد ترحيبية، ثم كرم سمو أمين عام الهيئة العامة للسياحة والآثار الجهات المنظمة والداعمة للمهرجان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد